بيدرو سانشيز يؤجل ندوة حول أزمة طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان

رصد المغرب

أجلت زيارة العمل والصداقة التي يقوم بها رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز للمملكة المغربية، اليوم الأربعاء، الندوة الصحفية المشتركة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار حول مستجدات الوضعية التي تعرفها كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

وكان مقررا أن تعقد الندوة المشار إليها اليوم الأربعاء 21 فبراير ، ابتداء من الساعة السادسة (18h00) مساءً، بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالرباط، بخصوص مستجدات الوضعية التي تعرفها كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب.

وكان بيدرو سانشيز، قد حل رفقة وزير الخارجية الاسباني السيد خوسي مانويل الباريس، اليوم الأربعاء بمطار الرباط-سلا، في زيارة عمل وصداقة إلى المملكة. وكان في استقباله، رئيس الحكومة، عزيز أخنوش.

وكان طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، المُضربين عن الدراسة والمقاطعين للامتحانات منذ فترة، قد ردوا على المقترحات التي قدمتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، لحلحلة ملف، برفض المقترحات التي قدّمتها؛ والاستمرار شكلهم الاحتجاجي.

ويطالب الطلبة المذكورين الحكومة بالتراجع عن تقليص سنوات الدراسة من سبع إلى ست سنوات، وإعادة هيكلة السلك الثالث، وإعادة النظر في مسألة زيادة أعداد الطلبة الوافدين في ظل عدم توفر البنية التحتية الكفيلة بضمان التكوين في ظروف جيدة، ورفع تعويضات المتدربين في السنوات الثالثة والرابعة والخامسة.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قد أصدرتا، الأسبوع المنصرم، بلاغا مشتركا، أكدتا فيه تشبثهما بتقليص عدد سنوات الدراسة من 7 إلى 6 سنوات؛ وهو ما يرفضه الطلبة، المتمسّكون بدورهم بعدم تقليص عدد ساعات الدراسة (700 ساعة)، ويَعتبرون أن ذلك ستكون له انعكاسات سلبية على جودة التكوين وعلى جودة الخدمات الصحية المقدمة للمغاربة.

عن آشكاين


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...