القضاء يردع شبكة السمسرة في التجهيزات الطبية

رصد المغرب

أصدرت محكمة الاستئناف بفاس في الساعات الأخيرة من يوم الثلاثاء أحكامها النهائية في قضية شبكة “السمسرة في التجهيزات الطبية” بمستشفى ابن باجة في تازة، حيث تم إدانة المتهمين بالحبس النافذ وغرامات مالية.

حيث قضت المحكمة بالسجن لمدة 4 سنوات نافذة وغرامة مالية قدرها 30000 درهم في حق المتهم الرئيسي، مدير المستشفى، و4 سنوات وغرامة 10000 درهم في حق موظف آخر.

كما تم إدانة ثلاثة موظفين بالسجن لمدة سنة ونصف وغرامة 10000 درهم، وحكم بالسجن لمدة سنة موقوفة التنفيذ لحارس الأمن وموظفين آخرين. وتمت محكومية 6 أشهر نافذة لثلاثة أشخاص يمتلكون مصحات خاصة، مع غرامة قدرها 2000 درهم، بالإضافة إلى حكم بالسجن لمدة 3 أشهر وغرامة 2000 درهم لتقني في المستشفى.

وقرر رئيس غرفة الجنايات الابتدائية لجرائم الأموال، الحكم مصادرة الأجهزة الطبية التابعة لمستشفى ابن باجة والتي تم العثور عليها بمصحات خاصة، كما قرر تعويض المطالب بالحق المدني في شخص وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بمبلغ 400000 درهم تضامنا، فيما تم الحكم لصالح الجمعية المغربية لحقوق الانسان بقبول الطلبات المدنية وتعويضها بدرهم رمزي.

وكان نائب الوكيل العام للملك، بمحكمة الاستئناف بفاس، قد طالب بالحبس النافذ في حق المتهمين 12 في ملف السمسرة بأجهزة طبية عمومية، مشيرا إلى أن إصدار أحكام الردع ستكون عبرة لكل من سولت له نفسه التلاعب بأموال المواطنين.

يشار إلى أن عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بفاس، وبناءا على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت بتاريخ 24 نونبر 2023، من توقيف 12 شخصا، من بينهم مدير وموظفون بمستشفى عمومي وثلاثة مسيرين لمؤسسات استشفائية خصوصية بتازة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالسرقة وخيانة الأمانة واختلاس أموال عمومية والارتشاء.

وأوضح بلاغ سابق للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه حسب المعطيات الأولية المتوفرة إلى غاية هذه المرحلة من البحث، يشتبه في تورط الأشخاص الموقوفين في التلاعب في وثائق إدارية لبيع وتفويت أجهزة ومعدات طبية عمومية، وتقديمها على أنها متلاشية رغم أنها مازالت صالحة للاستعمال.

وأضاف البلاغ أنه يشتبه في تورط المعنيين بالأمر في ممارسة أعمال الابتزاز في حق من رست عليهم عمليات السمسرة العمومية، التي تطال هذه المعدات الطبية، فضلا عن تفويتها إلى عدد من المقاولات الطبية الخصوصية.

وسجل المصدر ذاته أن إجراءات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية بداخل منازل المشتبه فيهم ومصحاتهم الخصوصية، أسفرت عن حجز العشرات من الأجهزة والأدوات والمعدات الطبية المتحصلة من هذه الأنشطة الإجرامية، فضلا عن مجموعة من الأواني والأسرة والشاشات والمكيفات والطابعات والحواسيب التي تم تفويتها بنفس الأسلوب الإجرامي.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...