رصيف الصحافة: عناصر دركية تتدخل لإلقاء القبض على “عصابة كنوز”

رصد المغرب

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الخميس نستهلها من “المساء”، التي أشارت إلى اعتقال مجموعة من الأشخاص على خلفية تورطهم في عمليات التنقيب عن الكنوز بدوار آيت شيكر التابع ترابيا لجماعة واويزغت بإقليم أزيلال.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن الموقوفين غرباء عن الدوار المذكور، وأن عناصر الدرك الملكي تمكنت بعد توقيف المتورطين في عملية التنقيب، من حجز بعض مستلزمات الحفر، علاوة على سيارة خفيفة.

“المساء” نشرت أيضا أن محكمة جرائم الأموال أجلت النظر في ملف ما يعرف بخروقات البرنامج الاستعجالي لأكاديمية فاس بولمان “سابقا” إلى غاية 26 مارس المقبل، وذلك من أجل استكمال المرافعات لإدخال القضية للمداولة.

وأضاف الخبر أن ممثل النيابة العامة كشف في مرافعته خلال الجلسة التي انعقدت بحضور المتهمين، أنه تم تبديد 12 مليون درهم في شراء لوازم مدرسية خارج المساطر القانونية في صفقات لم تحترم فيها هي الأخرى الإجراءات القانونية المعمول بها، مطالبا بالإدانة للمتورطين.

وإلى “الأحداث المغربية” التي كتبت أن فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بخنيفرة طالب بإيفاد لجان للجرد والافتحاص والتدقيق في مدى جاهزية وتوفر الآلات والمعدات الصحية التي زود بها المستشفى الإقليمي بالمدينة.

وشددت الجمعية على اتخاذ ما يلزم في حق كل من ثبت عليه استغلال المعدات لاستنزاف جيوب المرضى وتهديد حياة آخرين.

الجريدة ذاتها أوردت أنه تم في برشلونة عرض الفيلم الروائي “الطابع”، للممثل والمخرج المغربي رشيد الوالي، وذلك بحضور جمهور كبير من عشاق السينما.

ووفق “الأحداث المغربية”، فإن هذا العرض حضره أزيد من 200 متفرج، بحضور مخرج الفيلم الذي عبر عن سعادته بتقديم هذا العمل في برشلونة بالتعاون مع جمعيات مغربية وإسبانية، ولقاء جمهور من الشباب خلال هذا الحدث السينمائي.

من جهتها، أوردت “الاتحاد الاشتراكي” أن الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة أعطت انطلاقة المسابقات المعمارية لتصميم ومتابعة ومراقبة أشغال بناء المستشفى الجامعي ببني ملال.

وأضاف الخبر أن هذا المستشفى الجامعي الذي سيتم تشييده على مساحة 25 هكتارا بطاقة استيعابية إجمالية تبلغ 520 سريرا، سيقدم خدمات في عدد من التخصصات الطبية، تشمل الطب العام والجراحة، لفائدة سكان المنطقة.

أما “العلم” فأشارت إلى بيانات نشرتها مؤخرا بوابة “انسايدر مونكي” الأمريكية، صنفت خمس جامعات مغربية من بين الأفضل في إفريقيا.

وأبرز التصنيف أن المغرب يتموقع في الصدارة بالنسبة لدول شمال إفريقيا المجاورة مثل تونس والجزائر، لكنه يتخلف عن منافسين مثل جنوب إفريقيا ومصر ونيجيريا وكينيا.

وتألقت خمس جامعات مغربية بشكل خاص في هذا التصنيف، هي: جامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة القاضي عياض بمراكش، وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، وذلك من بين أفضل 100 جامعة في إفريقيا.

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...