رصيف الصحافة: “الأممية الاشتراكية” تستضيف معارضي جبهة البوليساريو

رصد المغرب

مطالعة أنباء بعض الجرائد الخاصة ببداية الأسبوع نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي كتبت أن السكرتارية العامة للأممية الاشتراكية لم تستدع إلى مؤتمرها المنعقد بإسبانيا زعيم جبهة البوليساريو ولا التنظيمات التابعة لها، فيما تمت دعوة تنظيم سياسي ينشط بمخيمات تندوف، معروف بمعارضته لإبراهيم غالي، ويسعى إلى تقريب وجهات النظر بين المغرب والطرف الآخر، وهو معروف باسم “الحركة الصحراوية من أجل السلام”.

ووفق المنبر ذاته، فإن محاولات بعض الدول المعروفة بعدائها للمغرب ووحدته الترابية إعادة البوليساريو إلى التنظيمات المقربة من زعيمه باءت بالفشل، إذ أعلن عدد من مسؤولي المنظمة الاشتراكية أنه لا مكان داخل المؤتمر والتنظيم الاشتراكي العالمي للأنظمة المستبدة أو التي تحتجز شعبها، وتلك التي تسعى إلى الحروب والخراب، والتي تعمد إلى توتير الأجواء بين البلدان والشعوب.

وأوردت الجريدة ذاتها أن المستشار بجماعة مكناس القدوري دعا إلى افتحاص مالية الجماعة، مضيفة أنه فجر في مراسلته للمجلس الجهوي للحسابات لجهة فاس مكناس معطيات تتعلق بمصاريف كبيرة من الميزانية الملحقة لسنة 2022 لتدبير ميزانية الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية دون القيام بأي تظاهرة، خصوصا صرف مبلغ 60 مليون سنتيم كصوائر على الإقامة والتغذية، ومبلغ 47 مليون سنتيم كمكافآت وتعويضات عن التنشيط والتنظيم، إضافة إلى 19 مليونا لشراء المطبوعات.

وإلى “بيان اليوم”، التي نشرت أن محكمة عسكرية شمال الصومال قضت بإعدام ستة مغاربة بعد إدانتهم بالانتماء إلى تنظيم “الدولة الإسلامية”، ومحاولة زرع الفوضى في البلاد.

ووفق المنبر ذاته، فإن العقوبة صدرت في حق ستة مغاربة تم إيقافهم منذ شهر في أرض “البنط”، واتهامهم بتهم تتعلق بالانتماء إلى “حركة الشباب” الإسلامية المرتبطة بتنظيم “القاعدة”، ومحاولتهم تدمير حياة الشعب الصومالي. كما قضت المحكمة في القضية نفسها بسجن إثيوبي وصومالي لمدة 10 سنوات.

وجاء ضمن مواد الجريدة ذاتها أن الهيئات التنظيمية بالولايات المتحدة الأمريكية أعلنت عن التوقف عن بيع المواد التي تحتوي على مركبات كيميائية ضارة تعرف بمواد البيرفلورو ألكيل والبولي فلورو ألكيل (PFAS) وتستخدم في تصنيع عبوات فشار الماكرو ويف وأنواع من الأطعمة الدهنية، وهي المواد السامة التي كشفت دراسة دولية نهاية دجنبر الماضي أنها موجودة بعبوات مواد غذائية تسوق بالمغرب.

وأشارت “بيان اليوم” إلى أنه لم يتم تسجيل أي تدخل أو توضيح من قبل السلطات المغربية المسؤولة عن صحة التغذية والطعام، رغم مرور أربعة أشهر عن نشر نتائج التقرير الدولي، الذي يؤكد وجود هذه المواد السامة في عبوات مواد غذائية تسوق بالمغرب.

من جانبها أفادت “الاتحاد الاشتراكي” أن مدينة فاس تستعد ما بين 20 و27 أبريل القادم لاحتضان فعاليات الدورة الـ16 لمهرجان فاس للثقافة الصوفية وروحانيات العالم. وأوضح المنظمون أن هاته الدورة، التي تحمل شعار “اعرف نفسك بنفسك”، تتميز بتسليط الضوء على الثقافة الصوفية في دول إفريقية، خاصة موريتانيا والسنغال وتنزانيا.

وفي هذا الصدد أفاد رئيس المهرجان فوزي الصقلي أن هاته النسخة تأتي تتويجا لتجربة طويلة للمهرجان، الذي يهدف إلى مواصلة تعزيز الهوية والمقومات الثقافية للمملكة، مع الانفتاح أكثر على الروافد الصوفية في جميع أنحاء العالم.

أما “العلم” فنشرت أن مهنيين يطالبون بوقف التجاوزات في بيع اللحوم الحمراء، واعتماد اللون الأزرق لختم “السقيطة” (النعجة والبقرة).

وفي هذا السياق وجه عبد العالي رامو، رئيس “الجمعية الوطنية لبائعي اللحوم الحمراء”، رسالة إلى المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يطالبه فيها بالتدخل العاجل قصد وضع حد لبعض الممارسات في القطاع، واتخاذ الإجراءات اللازمة بسبب ظهور بعض التجاوزات في بيع اللحوم الحمراء من طرف بعض الجزارين، خصوصا ختم لحوم الضأن من صنف النعجة ولحوم الأبقار من صنف البقرة باللون الأزرق، وتفادي مجموعة من أساليب التلاعب في أسعار بيع اللحوم الحمراء للمستهلك الذي يجهل تلك الأصناف، لا سيما عقب قيام بعض الجزارين ببيع لحوم النعجة والبقرة للمواطنين والترويج على أنها لحوم العجول والخرفان، مستغلين في ذلك الأختام الحمراء التي تظهر على “السقيطة” وترمز إلى النوع الممتاز.

ونختم بـ”المساء”، التي كتبت أن السلطات أقدمت على حجز تجهيزات تستعمل في سقي حقول بالمياه العادمة، إذ بعدما ضبط مواطنون صاحب ضيعة فلاحية بصدد تحويل المياه العادمة من قناة بالقرب من تجزئة البستان الشطر الثامن بتامنصورت نحو أرضه باستعمال مضخة بقنينة غاز، سارعوا إلى الإبلاغ عنه، فانتقلت السلطة المحلية بالملحقة الإدارية الأطلس إلى المكان المحدد، وتمت مصادرة المضخة وقنينة غاز.

“المساء” ورد بها أيضا أن عناصر الشرطة بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة خريبكة تمكنت من توقيف شخص يبلغ من العمر حوالي 35 سنة، وهو من ذوي السوابق القضائية، على خلفية الاشتباه بتورطه في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية وكذا المخدرات الصلبة، مشيرة إلى أنه تم اعتقاله في المحطة الطرقية بمدينة خريبكة بمجرد وصوله على متن حافلة لنقل المسافرين كانت قادمة من إحدى مدن شمال المملكة.

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...