رصيف الصحافة: فرنسي يسرق “مفروشات” لتغطية مصاريف مغادرة المغرب

رصد المغرب

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الاثنين نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن مصالح الدرك الملكي لسرية تامنصورت تمكنت من إيقاف شخص يحمل الجنسية الفرنسية متلبسا بمحاولة سرقة مفروشات فيلا كان يكتريها، وتوجد في الشطر الثاني بمدينة تامنصورت التابعة لعمالة مراكش.

وأضاف الخبر أن المواطن الفرنسي الموقوف أقر بكونه وقع في أزمة مالية، وكان ينوي بيع الأفرشة حتى يتمكن من اقتناء تذكرة العودة إلى بلاده. وبعد الاستشارة مع النيابة العامة تم فتح بحث معه حول المنسوب إليه ليتقرر وضعه تحت الحراسة النظرية، ومتابعته بتهمة خيانة الأمانة في انتظار إحالته على العدالة.

وجاء ضمن مواد الجريدة ذاتها أن الجمعية المغربية لحماية المال العام كشفت أن الفرق الجهوية للشرطة القضائية، التي لا يتجاوز عددها أربع فرق، وتوجد بالرباط والدار البيضاء وفاس ومراكش، تواجه صعوبات عدة بحكم طبيعة القضايا التي تشتغل عليها، وكذا اتساع المجال الجغرافي الذي تغطيه.

وفي هذا الصدد أشار رئيس الجمعية المحامي محمد الغلوسي إلى أن المهمة التي تتكلف بها هاته الفرق تعترضها صعوبات، أهمها قلة الموارد البشرية، التي لا يتجاوز عددها في أحسن الأحوال 20 ضابطا يشتغلون في كل الأوقات وفي ظروف صعبة، لافتا الانتباه إلى أن هاته الظروف تؤثر على صحتهم ومعنوياتهم.

وإلى “الأحداث المغربية”، التي نشرت أن المدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، محسن رؤوف، أقدم على إقالة أربعة رؤساء أقسام بمديرية المركز الاستشفائي نفسه دفعة واحدة.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن الإعفاء الذي اتخذه المدير العام الجديد في حق المسؤولين الأربعة يمثل استجابة للمطالب، ويفتح الباب أمام التفاؤل بالتصدي للفساد الإداري والتدبيري الذي عرفته المؤسسة الاستشفائية، والذي طالما نددت به التنظيمات النقابية الممثلة بالمركز، خاصة المكتب النقابي للمنظمة الديمقراطية للصحة.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فنشرت أن الاختصاصي في الطب الرياضي والتغذية عبد الخالق الرمضاني نبه إلى أن العديد من الأشخاص يقلصون المدة الزمنية للنوم ليلا خلال شهر رمضان، مما يؤثر عليهم خلال النهار، وتكون لذلك انعكاسات وتداعيات مختلفة، مشيرا إلى أنه إذا كان يوصى بعدم الإكثار من اللحوم الحمراء وتفادي المنبهات كالشاي والقهوة، التي تؤدي إلى اضطرابات في النوم، ففي المقابل يجب تنظيم عملية النوم ليلا بالخلود إليه حوالي الساعة 11 ليلا على أقصى تقدير من أجل منح الجسم راحة مدة مناسبة.

وأوضح الرمضاني أنه إذا أحس الصائم بتراجع منسوب الانتباه والتركيز لديه، فمن المفيد أن يغفو قليلا حتى يسمح باستكمال الدورة الطبيعية للنوم ومراحلها لأنه متى استيقظ الشخص عند إحدى تلك المراحل يظل جسمه في وضعية انتظار من أجل إتمام الدورة الطبيعية للنوم.

من جانبها أفادت “بيان اليوم” أن المغرب صار ينوع حلفاءه في الصناعات العسكرية. وتعليقا على الموضوع، قال محمد الطيار، الباحث في الدراسات الاستراتيجية والأمنية، في حديثه مع الجريدة، إن إقبال دول من الوزن الكبير، كالولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا والبرازيل المعروفة على المستوى العالمي بصناعتها العسكرية القوية، على إبرام شراكات مع المغرب فيما يخص تجارة الأسلحة والصناعة العسكرية ينبني على أمرين، أولهما أن المغرب دولة تتمتع بمصداقية فيما يخص العلاقات السياسية والتجارية والعسكرية، وثانيهما الانطلاقة الاقتصادية القوية التي شهدتها المملكة خلال العقدين المنصرمين، وانتقال العديد من الشركات الدولية إلى المغرب وفتح استثمارات حققت نجاحا على المستوى الدولي، ومنها السيارات وتصنيع الطائرات التجارية.

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...