ارتفاع واردات إسبانيا من المغرب بـ 8 بالمائة (التفاصيل)

رصد المغرب

استهلت الواردات المغربية إلى إسبانيا سنة 2024 بأقصى مستوياتها، حيث تشير الأرقام التي استعرضتها صحيفة “THE OBJECTIVE” الإسبانية، إلى أن الواردات إلى إسبانيا من الرباط ارتفعت بشكل كبير إلى 784 مليون يورو منذ شهر يناير، أي بزيادة 8.4 المائة. مما يجعل المغرب، المورد الأول لإسبانيا بعد الاتحاد الأوروبي والصين وروسيا، والولايات المتحدة.

وحسب الصحيفية، فيأتي ارتفاع المعاملات التجارية مع المغرب في سياق انخفاض النسبة المتراكمة لواردات إسبانيا مع بقية شركائها التجاريين (انخفاض عالمي بنسبة 2.9%) وانخفاض المشتريات من شركاء تاريخيين مثل الصين (-20، 9%)، الأرجنتين (-18.4%)، بلجيكا (-12.3%)، المملكة المتحدة (-5.1%)، الولايات المتحدة (-4%)، فرنسا (-0.8%).

وأوضحت الصحيفة أن هذه الزيادة تتزامن أيضًا مع نمو كبير في واردات المواد الغذائية الطازجة: ففي يناير، ارتفعت مشتريات الفواكه والخضروات والبقوليات من الخارج بنسبة 18 بالمائة لتصل إلى 699 مليون يورو؛ الزيوت والدهون 16% لتصل إلى 463 مليوناً؛ والسكر والبن والكاكاو بنسبة 12% لتصل إلى 446 مليوناً. كما ارتفعت مشتريات منتجات اللحوم بنسبة 6.8% لتصل إلى 266 مليونًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن البيانات التي تم نشرها هذا الأسبوع تأتي في نفس الوقت التي خرج فيه المزارعون الإسبان إلى الشوارع للمطالبة بإجراءات أكثر صرامة من السلطات الإسبانية والأوروبية فيما يخص الواردات المغربية.

عن آشكاين


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...