رصيف الصحافة: الشرطة القضائية تستمع إلى رئيس المجلس البلدي لآسفي

رصد المغرب

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الجمعة ونهاية الأسبوع نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بآسفي شرعت في الاستماع إلى نور الدين كموش، رئيس المجلس البلدي لآسفي، بخصوص شكاية تتعلق بضبط سجل حضور دورات المجلس خارج مقر الجماعة. 

واستمر التحقيق مع كموش لما يزيد عن أربع ساعات في الشكاية التي سبق أن قدمتها هيئة حقوقية بآسفي إلى رئاسة النيابة العامة، وجرت مواجهته بمحضر مفوض قضائي يتعلق بضبط أعضاء من المجلس أحد موظفي الجماعة وهو يقوم بنقل السجل صوب منازل بعض أعضاء المجلس من أجل تدوين توقيعاتهم دون حضور دورات المجلس.   

وكتبت الجريدة ذاتها أن دراسة أعدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول التسول كشفت محدودية المقاربة الزجرية في مواجهة هذه الظاهرة، رغم وجود فصول في القانون تجرم التسول وتشدد العقوبة عليه، خاصة إذا ارتبط بأفعال إجرامية أخرى. 

أما “الأحداث المغربية” فقد ورد بها أن النقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، تتابع بقلق شديد محاولات السطو على عقار بوسط مدينة الدار البيضاء بتراب مقاطعة المعاريف، تابع لمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، كان مخصصا لبناء ناد يفتح في وجه نساء ورجال التعليم، وأكدت النقابة رفضها المساس بمكتسبات نساء ورجال التعليم.  

وطالب المكتب الجهوي للنقابة السلطات الولائية بالدار البيضاء بالتدخل العاجل لتمكين مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين من ترخيص إقامة هذا النادي الذي طال انتظاره لأزيد من 14 سنة.

وجاء ضمن مواد الجريدة ذاتها أن المنظمة الديمقراطية للشغل والمنظمة الديمقراطية للصحة وجهتا رسالة مفتوحة إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، تدعوه إلى التدخل العاجل لمعالجة ملف الطلبة الأطباء، بعد إضرابهم المفتوح ومقاطعتهم للدروس والامتحانات منذ 16 نونبر 2023، أي ما يقارب أربعة أشهر، في جميع كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، الذي اعتبرته الرسالة المفتوحة “أصبح يؤرق بال أسرهم والمجتمع ككل بما يهدد بسنة بيضاء وضياع حقوقهم وحقوق المجتمع”. 

وإلى “بيان اليوم” التي نشرت أن التنسيق الوطني لحاملي مختلف الشواهد الجامعية لهيئة المساعدين التربويين بالمغرب استنكر ما وصفه بالإقصاء الممنهج والتراجع عن عدد من المكتسبات التي كانت لهذه الفئة من موظفي التعليم.

وقال المساعدون التربويون إن وزارة التربية الوطنية تتحفظ في معالجة ملفهم كواحد من الملفات العالقة التي تحتاج إلى الحل، وإلى “النية” في البحث عن حلول عملية.

الختم من “العلم” التي ورد بها أن محمد زيزي، اختصاصي في أمراض الجهاز الهضمي، أفاد بأن الرياضة في شهر رمضان تزيد من الرشاقة وتساعد على اليقظة، لأن خلال الصوم يكون الصائم في حالة ارتخاء، ولهذا ينصح بممارسة الرياضة خلال فترة الصوم ولكن بمراعاة بعض النصائح.

وأضاف الإطار الطبي نفسه، في حوار مع الجريدة ذاتها، أنه لا خوف على أطفالنا من الصوم، بل يجب علينا تشجيعهم ومراقبتهم.

وكتبت “العلم” كذلك أن العربات المجرورة بالأحصنة، أو ما يعرف بـ”الكوتشي”، من وسائل النقل الحضري والعناصر الأساسية في النشاط السياحي بمراكش، حيث تضفي لمسة خاصة وساحرة على الطقوس التي تميز المدينة الحمراء، خاصة خلال شهر رمضان.

في هذا السياق، أبرز رئيس الجمعية المهنية لأرباب سائقي العربات المجرورة بالخيول، حسن لخضر، أن إقبال السياح على استخدام العربات المجرورة بالخيول خلال شهر رمضان يكون مرتبطا بمستوى النشاط السياحي الذي تشهده المدينة خلال هذه الفترة.

وأشار لخضر إلى أن سائق الكوتشي هو سفير داخلي لبلاده، معتبرا أن هذه المهنة المتوارثة عن الآباء والأجداد تساهم في التعريف بمؤهلات المدينة وتعزيز إشعاعها العالمي. 

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...