المغاربة في صدارة أوامر المغادرة من الاتحاد الأوروبي

رصد المغرب

أظهرت بيانات حديثة صادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبي “يوروستات”، تصدر المغاربة لقائمة المواطنين من خارج دول الاتحاد الأوروبي، الذين صدرت في حقهم أوامر بمغادرة إحدى دول التكتل خلال الربع الأخير من العام الماضي 2023.

وقال المكتب ومقره لوكسمبورغ في تقرير نشره،يوم الخميس، إن المغاربة استحوذوا على 8% من مجموع أوامر المغادرة متبوعين بالجزائريين بنسبة 7%، ثم الأتراك والسوريين بنسبة 6% لكل منهم.

ووفقا للمكتب، فقد أصدرت سلطات دول الاتحاد الأوروبي في الربع الأخير من العام الماضي، ما مجموعه 8230 أمرا للمغاربة بالمغادرة، خاصة من طرف السلطات الفرنسية التي أصدرت أكثر من 2580 أمرا في هذا الصدد.

وأشار إلى أن السلطات النمساوية أمرت 1380 مغربيا بمغادرة أراضيها، فيما أصدرت كل من إيطاليا وبلجيكا 1295 و1285 طلبا في هذا الشأن.

في السياق، كشفت بيانات “يوروستات” أن دول التكتل مجتمعة أصدرت أكثر من 105 آلاف أمر لمواطنين من خارج التكتل بمغادرة ترابها الوطني خلال نفس الفترة.

فيما أعيد 29 ألفا منهم فعليا إلى بلدانهم الأصلية، بمن فيهم 945 مغربيا، مؤكدا أن عدد أوامر المغادرة شهد انخفاضا خلال الربع الأخير من عام 2023، بنسبة بلغت 15% مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2022، بينما شهدت عمليات الترحيل زيادة بلغت 8%.

وتصدر الجورجيون قائمة المواطنين المُرَحلين من دول الاتحاد الأوروبي بنسبة بلغت 12 % من مجموع المُرحلين، يليهم الأتراك بنسبة 8%، ثم الألبان بواقع 7%، ثم أخيرا كل من مواطني المغرب والجزائر ومولدوفا، بما نسبته 4 % لكل منهم.

فيما يخص طلبات اللجوء التي تلقتها الدول الأعضاء في الاتحاد خلال الربع الأخير من 2023، فقد تقدم أكثر من 77 ألف مواطن من خارج الاتحاد الأوروبي، حيث تصدر السوريون القائمة بعدد بلغ قرابة 14 ألف طلب، يليهم الأتراك بأكثر من 7 آلاف و700 طلب متبوعين بكل من الأفغان والفنزويليين في الكولومبيين.

فيما استحوذت ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا واليونان على 79% من مجموع طلبات اللجوء في الاتحاد الأوروبي.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...