رصيف الصحافة: تفاصيل امتناع طائرة مغربية عن ترحيل مهاجر من إيطاليا

رصد المغرب

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الثلاثاء نستهلها من “العلم”، التي ورد بها أن ربان طائرة مغربية تابعة للخطوط الملكية المغربية كانت رابضة بمطار مالبينسا بميلانو فجّر فضيحة إنسانية، حينما رفض الإقلاع من المطار في اتجاه مدينة الدار البيضاء، بعدما أصرت عناصر من الشرطة الإيطالية على وضع مهاجر مغربي في وضعية غير نظامية على متن الطائرة بهدف ترحيله قسرا نحو المغرب.

وأضافت الجريدة أنه رغم الضغوطات الكثيرة التي مارستها قوات الأمن على ربان الطائرة المغربية لإجباره على الرضوخ والموافقة على تسفير المهاجر المغربي غير النظامي، فإنه رفض الإقلاع بالطائرة إلى حين إنزال المواطن المغربي المهاجر؛ لأن نقل شخص في حالة تخدير يشكل خطرا على حياته وعلى سلامة الرحلة، ويتنافى مع شروط حقوق وكرامة المسافر، وهو الأمر الذي رضخت إليه في الأخير الشرطة الإيطالية وقامت بإنزال المهاجر المغربي واقتادته إلى مكان آخر.

وحسب الخبر ذاته فإن الشرطة الإيطالية اعتادت تخدير المهاجرين في وضعية غير قانونية وتهجيرهم عبر رحلات جوية، لضمان عدم قيامهم بردود فعل أثناء الترحيل؛ وهو السلوك الخطير الذي يتنافى مع أبسط قواعد حقوق الإنسان.

وإلى “المساء” التي ورد بها أن فرقة محاربة العصابات التابعة للشرطة القضائية بولاية أمن مكناس تمكنت من تفكيك عصابة إجرامية مختصة في النشل، تتكون من 5 عناصر كانوا ينشطون على مستوى الأماكن المزدحمة بالمواطنين بقبة السوق والسكاكين وبالمدينة العتيقة مكناس وبمحطات وقوف الحافلات، حيث يستغل المشتبه فيهم انشغال المواطنين بالازدحام لنشل ما يوجد في جيوبهم من هواتف ومحفظات نقود وغير ذلك في غفلة من الضحايا.

وفي خبر آخر أوردت الجريدة ذاتها أن المصالح الأمنية تمكنت، في عملية مشتركة بين عناصر الشرطة القضائية في كل من جرسيف وتازة وفاس، من تفكيك شبكة إجرامية خطيرة تنشط في النصب والاحتيال عبر الفضاء الأزرق؛ وذلك من خلال استدراج عارضي سياراتهم للبيع على موقع بالشبكة العنكبوتية، عن طريق توهيم الضحايا بأنهم يبحثون على نوع من السيارات المعروضة للبيع من أجل شرائها، حيث يتم من خلال ذلك الاتفاق على موعد من أجل اللقاء قصد التفاهم وإتمام البيع والشراء، وهناك يتم النصب على الضحايا بطرق ماكرة لا تخلو من التدليس والاحتيال.

“المساء” أفادت، أيضا، أن محمدا الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، دعا إلى تحريك مسطرة الاشتباه في غسل الأموال في حق عبد المولى عبد المومني، رئيس المجلس الإداري السابق للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، ومن معه وعقل ممتلكاتهم في أفق مصادرتها لفائدة الدولة.

من جانبها، نشرت “الأحداث المغربية” أن السلطات المختصة والقوات العمومية بجهة طنجة تطوان ـ الحسيمة باشرت تحقيقا إداريا موسعا بعد ورود إمكانية تورط منتخبين بمجالس جماعية بتراب عمالة المضيق الفنيدق في قضايا تهم التحريض بطرق ملتوية على الهجرة السرية والسباحة في اتجاه الثغر المحتل في ظروف جوية في غاية الخطورة.

ووفق الخبر ذاته فإن السلطات المختصة بالمضيق استنتجت بعض المعطيات، بعد استلامها كافة المهاجرين الذين وصلوا ساحل سبتة المحتلة، بعد قطع مسافة من السباحة في ظروف جوية خطيرة، خلال الأيام الأخيرة. كما أمرت بإنجاز تقارير مفصلة حول كل القاصرين الذين تم إلقاء القبض عليهم وهم يحاولون السباحة والمخاطرة بأنفسهم دون تقدير العواقب.

وجاء ضمن أنباء الصحيفة ذاتها أن جماعة الدار البيضاء حسمت في اسم الشركة التي ستتولى مسؤولية التدبير المفوض لحديقة الحيوانات عين السبع. وحسب مصادر مطلعة، فقد تقدمت 3 شركات من أجل المنافسة لتدبير تسيير حديقة عين السبع، وقد وقع الاختيار على شركة دريم فيلاج Dream Village.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن أحمد أفيلال، نائب رئيسة المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء، أفاد بأن موعد افتتاح حديقة الحيوانات عين السبع بات قريبا، حيث سيتم افتتاحها قبل فصل الصيف.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فقد نشرت أن غرفة الجنح التلبسية باستئنافية الجديدة أيدت الحكم الصادر ابتدائيا في حق أشهر مروج للكوكايين بالمدينة الذي أدين بخمس سنوات سجنا نافذا، بعد متابعته في حالة اعتقال من قبل قاضي التحقيق بجنح حيازة المخدرات والاتجار فيها واستهلاكها.

الختم من “بيان اليوم” التي نشرت أن جهة الدار البيضاء ـ سطات خصصت ميزانية تقدر بـ18 مليار سنتيم من أجل تطهير شوارعها من المشردين الذين يبيتون في العراء ويقضون ساعات نهارهم في التجوال بحثا عن لقمة عيش، أو ممددين على الرصيف.

وجاء ضمن مواد الجريدة ذاتها أن غياب قنوات الصرف الصحي ينغص حياة سكان جماعة إحدادن، حيث عبّر سكان “حي بوغمارن الغربية” بالجماعة الكائنة في إقليم الناظور عن حجم المعاناة التي يعيشونها جراء غياب قنوات الصرف الصحي؛ وهو ما يفاقم أمراض الأطفال ويلوث البيئة، نتيجة للمياه غير الصحية التي تسيل في طرقات الحي وتتجمع في مستنقعات.

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...