مجلس المنافسة يكشف دول الوسطاء في تحديـد أسعار الخضر والفواكه

رصد المغرب

أقر مجلس المنافسة في تقرير حديث حول وضعية المنافسة بأسواق الخضر والفواكه بالمغرب، بتحكم الوسطاء في تحديد أسعار المنتوجات بالأسواق، ما يؤدي لارتفاع سعرها النهائي.

وأضاف تقرير المجلس الصادر حديثا، بلعب الوسـطاء دورا محوريـاً في ضـمان الصلـة بـن مرحلـة الإنتـاج المجـزأة والمتفرقـة في الزمـان والمـكان، ومرحلـة البيـع بالتقسـيط حيـث يتـم بيـع هـذه المنتجـات للمسـتهلك النهـائي.

وخلص تقرير مجلس أحمد رحو إلى أن التمركـز الاسـتراتيجي للوسـطاء بين المنتجين والمسـتهلكين يمنحهـم قـوة كبـيرة في تحديـد الأسـعار. عـلى الرغـم مـن أنهـم يلعبـون دورا حاسما في توفـير المنتجـات، إلا أنهم يتدخلون بشـكل أسـاسي في تحديد الأسـعار. بحيث تؤثر قراراتهم وتدابيرهم بشـكل مباشر على الأسـعار في السلسـلة بأكملهـا.

ويرى التقرير في بحثه في خبايا تحكم الوسطاء في الأسعار ،إلى أن عاملي عدم مرونة العرض نتيجة التجزئة المفرطة للأراضي الفلاحية، وعدم مرونة الطلب، هما السبب الرئيسي وراء قوة الوسطاء في تحديد أسعار الخضر والفواكه.

واعتبر تقرير “وضعية المنافسة بأسواق الخضر والفواكه”، أن جـود جهـات وســيطة متعــددة في قنــاة التوزيــع (تجــار الجملــة، تجــار نصــف الجملــة، وكلاء العمولــة وغيرهــم) يثــير لانتقــاد بســبب افتقارهــا إلى الهيكلــة وتأثيرهــا على الأســعار المعروضــة على المســتهلك النهائي، بحيث يضيـف كل فاعـل هامشـه الإجـمالي إلى سـعر الـشراء، والـذي يمكـن أن يمثـل جـزءا كبـيرا مـن السـعر الـذي يدفعه المستهلك”.

عن آشكاين


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...