ارتفاع في انتاج البطيخ في المغرب مقابل تسجيل انخفاض في إسبانيا (موقع متخصص)

رصد المغرب

كشفت التوقعات المتعلقة بانتاج مزارع البطيخ لإسبانيا والمغرب أنه بينما سجلت إسبانيا هذا العام انخفاضاً في المحصول بينما سجل المغرب، ارتفاعا في المساحة المزروعة والمنتوج بشكل طفيف، حسب إحصائيات سنة 2024 الجارية.

وحسب موقع “Fresh Plaza” المتخصص في أخبار السوق الفلاحية، فقد بلغت التوقعات بالنسبة للمغرب هذا العام حوالي 1450 هكتارا، وهو ما يمثل زيادة قدرها 90 هكتارا عن العام السابق.

وقالت المصادر ذاتها، أن مناطق القنيطرة المزروعة بالبطيخ لاتزال مستقرة على مساحة 120 هكتارا، بينما زادت المناطق المزروعة بالبطيخ في مراكش من 90 هكتارا إلى ما مجموعه 920 هكتارا هذا العام، كما تظل أكادير مستقرة عند 140 هكتارا، وارتفعت في الداخلة من 40 هكتارا إلى ما مجموعه 270 هكتارا.

وعلى مستوى السوق، تشير المصادر، أنه تم بالفعل جمع 70٪ من حصاد البطيخ المغربي، وقد مرت الذروة المتعلقة بالمحصول، فيما لازال هناك 40٪ من محاصيل كل من مراكش والقنيطرة.

وفيما يتعلق بإسبانيا، فإن المصدر ذاته يشير إلى أنها فقدت 40٪ من الأراضي المزروعة بالبطيخ في 3 سنوات الأخيرة. حيث قدرت المساحة الإجمالية هذا العام بـ2750 هكتارا، مسجلة انخفاضا قدره 380 هكتارا.

وأضاف المصدر عينه، أن منطقة مورسيا/أليكانتي فقدت 50٪ من مساحتها في 4 سنوات، أي ما مجموعه 2000 هكتار هذا العام، بانخفاض قدره 200 هكتار هذا الموسم. حيث أن هذا الانخفاض “متعدد العوامل”، ويتعلق بضغط قوي على الأرض، وندرة المياه، والمعايير البيئية الأكثر صرامة، وخاصة في المناطق الساحلية، وزيادة قوية في تكاليف الإنتاج.

عن آشكاين


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...