رصيف الصحافة : محاولة تهريب عملات تاريخية مغربية تطيح بإسباني وإيطالي

رصد المغرب

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الاثنين نستهلها من “العلم”، التي نشرت أن السلطات الإسبانية أطاحت بشخصين هربا عملات تاريخية مغربية.

وأشارت اليومية إلى أن بطلي هذه الواقعة إسباني وإيطالي، وقد كانا يسعيان إلى تهريب 113 درهما فضيا و4 عملات ذهبية عن طريق وثائق مزورة لتسويغ أصول امتلاكها، حيث جهزها الإسباني، الذي كان يعمل مديرا للمزادات في إسبانيا، لشريكه الإيطالي.

وأضاف الخبر أن بيانا صادرا عن وزارة الداخلية الإسبانية ذكر أن وحدات الشرطة الإسبانية قامت باعتقال شخصين ببرشلونة ومدريد يقومان بتهريب عملات تاريخية أصولها مغربية، من خلال الاحتيال على القانون باستخدام وثائق مزورة، مشيرا إلى أن المتورطين في العملية يشتبه بارتكابهما جرائم غسل الأموال وتزوير المستندات.

وإلى “المساء”، التي ورد بها أن الوكيل العام للملك باستئنافية مدينة فاس أمر بوضع موظف مكلف بصندوق المحكمة الابتدائية بمدينة تاونات تحت الحراسة النظرية، مع سحب جواز سفره وإغلاق الحدود في وجهه، إثر الاشتباه بتورطه في قضية تتعلق باختلاس مبالغ مالية من صندوق المحكمة.

كما تطرقت الجريدة ذاتها إلى ارتفاع حصيلة ضحايا فاجعة التسمم الجماعي، التي تعرض لها 26 شخصا بحي المحاميد بمراكش، إلى أربع وفيات بعدما لفظ شخص آخر أنفاسه الأخيرة يوم 4 ماي الجاري بالمستشفى الجامعي.

“المساء” كتبت أيضا أن منطقة عين الشكاك، التابعة لإقليم صفرو، اهتزت على وقع خبر إقدام شخص على إطلاق الرصاص من بندقية صيد على خصمه البالغ من العمر 18 بسبب خلاف حاد نشب بينهما تجهل أسبابه الحقيقية، مشيرة إلى أن الضحية أصيب بجروح متفاوتة الخطورة ونقل إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني بفاس.

وأضاف الخبر أن هذه الواقعة استنفرت السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي، حيث انتقلت عناصر منهما إلى مكان الحادث وتم اعتقال المتهم وحجز السلاح الناري المستعمل، فيما دخلت النيابة العامة المختصة على الخط، وأصدرت أوامرها بتعميق البحث مع المشتبه به لمعرفة تفاصيل وملابسات هذه القضية.

من جهتها؛ أفادت “الأحداث المغربية” أن خيرية عين الشق ستتحول إلى مركب رياضي واجتماعي، حيث ينتظر أن يصادق مجلس الدار البيضاء، في دورته العادية لشهر ماي، على اتفاقية تمويل إنجاز المركب الاجتماعي والثقافي والرياضي بأرض خيرية عين الشق سابقا، والمصادقة على ذلك.

وأضاف الخبر أن شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتهيئة ستتكلف بإنجاز الدراسات والأشغال، بغلاف مالي إجمالي سيناهز 140 مليون درهم، مشيرا إلى أن من أهم مكونات هذا المشروع ملعب لكرة القدم، وقاعة مغطاة، ومسابح مع مخيم للقرب ومركز للتكوين، وملاعب للقرب متعددة الوظائف، ومرأب للسيارات والدراجات، وفضاءات للنزهة والترفيه والتنشيط ستقدم خدماتها للساكنة بالمجان.

وجاء ضمن مواد الصحيفة ذاتها كذلك أن مدينة الجديدة تحولت إلى مطرح كبير للنفايات الصلبة، بعدما عجزت السلطات المنتخبة عن إيجاد حل جذري لمشكل التخلص من النفايات المنزلية، التي أضحت تحتل فضاءات واسعة من شوارع وأزقة عاصمة دكالة.

ووفق “الأحداث المغربية”، فإن مشكل النظافة، الذي بات يهدد بكارثة بيئية حقيقية في حال عدم تدخل الجهات المعنية للحد منه، أجج الأوضاع داخل إقليم الجديدة، حيث بدأ بعض المنتخبين يتراشقون بينهم حول تحديد المسؤوليات.

أما “بيان اليوم” فورد بها خبر نقل مختلين عقليا ومرضى نفسيا على متن حافلة من جهة غير معروفة، والتخلي عنهم قرب مدارة “المصور راسو” على تخوم عاصمة دكالة. واعتبرت فعاليات مدنية أن هذا السلوك غير مسؤول وغير إنساني، ويشكل انتهاكا لحقوق الإنسان على جميع المستويات، مشيرين إلى أنه يعرض حياة هؤلاء المرضى للخطر، كما يعرض حياة المارة للخطر بسبب هؤلاء المرضى.

ونختم من “الاتحاد الاشتراكي”، التي نشرت أن السلطات المحلية بعمالة مقاطعة عين الشق جندت عناصرها في محاولة للقضاء على ظاهرة انتشار الكلاب الضالة، التي عرفت تكاثرا مخيفا بالدار البيضاء الكبرى في الآونة الأخيرة لعدة عوامل، مشيرة إلى أن أغلب هذه الكلاب تأتي من المناطق الهشة والدواوير ذات البناء العشوائي، التي ظلت جامدة ومتواجدة منذ أكثر من أربعة عقود مضت، حيث تزحف منها الكلاب ليلا لتغزو الشوارع والأحياء، مخلفة الرعب والإزعاج للساكنة أينما حلت وارتحلت.

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...