ربيع جاكاراندا للمسرح المتوسطي بطنجة يحتفي بتنوع الثقافات

رصد المغرب

أعلن مسرح رياض السلطان بطنجة عن برمجة شهر ماي وعن برنامج النسخة الجديدة من الأيام المسرحية “ربيع الجاكاراندا للمسرح المتوسطي”، الذي يحتفي بثراء وتنوع المسرح المعاصر في حوض البحر الأبيض المتوسط.

وأبرز فضاء رياض السلطان، في بلاغ صحافي، أنه أعد “طيفا مثيرا” من الإبداعات تستهله الفنانة المغربية الكندية “نورا توتان” (الخميس 9 ماي/ 8 مساء)، والمعروفة بجاذبيتها وصوتها القوي ومزيجها الفني المتناغم من الإيقاعات الأفريقية والأمازيغية التقليدية، مع لمسات السول والجاز والبوب، تأسر بها جمهورها في رحلة صوتية لا مثيل لها.

كما سيستضيف مسرح رياض سلطان (25 ماي) الكاتب والباحث في الفنون و المعمار “محمد المطالسي”، لتقديم وتوقيع كتابه الجديد الذي يرصد الوضع والمصير الذي تواجهه طنجة بجمال صورها الفوتوغرافية الملونة والمتمايلة، كما يجمع الكتاب بين المعرفة الحضرية والمعمارية مع معرفة دقيقة بالمدينة وبتشكيلتها وجاذبيتها وسكانها وتاريخها.

وفي إطار “ربيع الجاكاراندا للمسرح المتوسطي”، سيستضيف المهرجان مجموعة متنوعة من العروض المسرحية المثيرة، تتنوع بين إعادة تقديم الكلاسيكيات والإبداعات المعاصرة، والتي تسلط الضوء على القصص والثقافات والمواهب الفنية في المنطقة المتوسطية خلال الفترة من 11 إلى 31 ماي الجاري.

وتنطلق فعاليات هذا المهرجان يوم السبت 11 ماي، بتقديم كتاب “محمد بهجاجي، مسارات النقد والإبداع” بحضور مؤلفه عبد الواحد عوزري، يليها عرض مسرحية “تاڭنزا، قصة تودة” لفرقة “فوانيس” وإخراج أمين ناسور، الفائزة بجائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي بمهرجان الهيئة العربية للمسرح ببغداد 2024.

وسيتميز يوم الثلاثاء 14 ماي الذي يصادف الاحتفال باليوم الوطني للمسرح، بتقديم وتوقيع نص مسرحية “لوزيعة” بحضور مؤلفها “الحسين الشعبي”. ومباشرة بعد هذا اللقاء سيكون للجمهور موعد مع عرض مسرحية “للا جميلة” من تأليف و إخراج الزبير بن بوشتى، في عرض يسترجع أسطورة “حجرة البنات” التي نحتتها الطبيعة على شكل امرأة.

وتستمر فعاليات “ربيع الجاكاراندا للمسرح المتوسطي” يوم الجمعة 17 من ماي الجاري بلقاء مع الناقد الطاهر الطويل حول كتابه “المونودراما في العالم العربي، تجربة عبد الحق الزروالي نموذجا”، تليها فرجة مسرحية للمسرحي المغربي “عبد الحق الزروالي” في عرضه الجديد “بودهوار”.

بينما سيتميز مساء يوم 21 ماي بالاحتفاء بتجربة الكاتب المسرحي بالإسبانية “رشيد منتصر” بتقديم و توقيع نص مسرحيته “نصر الدين وشهرزاد”، يليها مباشرة عرض مسرحي بالإسبانية والدارجة المغربية بعنوان “حديقة الهسبريديات” من إخراج وكوريغرافيا “أليسيا سوتو”.

ويحتفظ “ربيع الجاكاراندا للمسرح المتوسطي” بأقوى لحظاته لحضور وازن لسيدة الركح العربي الممثلة التونسية جليلة بكار في قراءتين مسرحيتين ” ميتامورفوز#2″ و” بشر”، رفقة نجلتها المخرجة آسية الجعايبي(مساء الجمعة 24 ماي).

ويسدل “ربيع الجاكاراندا للمسرح المتوسطي” ستاره مساء يوم 31 ماي بعرض “الأزمنة الهاربة” تأليف عزيز قنجاع وإخراج، مراد الجواهري الذي تدور أحداثه تقع الفضاء الرمادي بين الواقع والحلم، بين الحقيقة والوهم، بين الموجود والمتخيل.

ويطمح مهرجان “ربيع الجاكاراندا للمسرح المتوسطي” إلى إرساء إطار يسهل التبادل الثقافي والحوار بين الثقافات، حيث يجمع بين الفنانين والمبدعين والجمهور من مختلف الأجناس والثقافات، بوصفه مكانا للالتقاء والتبادل، يلتزم الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان بتعزيز التفاهم المتبادل واحترام التنوع من خلال التعبير الفني والثقافي.

ويتطلع مسرح رياض السلطان إلى الترحيب بالجمهور في هذه الاحتفالية المسرحية الاستثنائية ومشاركتهم من خلالها لحظات لا ت نسى.

عن مدار 21


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...