ساركوزي في كتابه “زمن العواصف” المغرب محظوظ جدا بامتلاكه ملكا بهذه الأهمية.

Rassd maroc

كشف الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، جزءا من علاقته بالملك محمد السادس، في الجزء الأول من مذكراته التي تحمل عنوان “في زمن العواصف” والذي صدر نهاية الشهر الماضي.

رئيس فرنسا السابق (2007/2012) قال إن “محمد السادس رجل يتمتع بذكاء كبير وهو شخص لطيف ويميل إلى الفكر الفرنكفوني”، مضيفا أنه “يمزج بين صفات ثلاث “السلطة والقوة” التي ورثها من والده حسن الثاني و”الذكاء” و”الإنسانية” التي يتمتع بهما جيله.

واعتبر ساركوزي أن “المغرب محظوظ جدا بامتلاكه ملكا بهذه الأهمية”.

في المقابل، بدا واضحا أن الرئيس السابق لم يكن متوافقا مع الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة، إد حكى أن “اللقاءات التي كانت تجمعه به كانت طويلة وتدوم ثلاث ساعات على الأقل”، وأضاف أن “بوتفليقة كان يرفض أن نتناقش وجها لوجه، بل جنبا إلى جنب”.

وتابع قوله: “كان يتوجب علي دائما أن أحرك وجهي باتجاهه لكي أراه، ما جعلني أشعر بآلام في العنق عند مغادرتي مقر الإقامة الذي كان يستقبلني فيه”.

واسترسل في شهادته: “الساعة الأولى من اللقاءات مع بوتفليقة كانت دائما مخصصة للحديث عن الثورة التحريرية وعن الآلام والأوجاع التي خلفها الاستعمار”، مضيفا أن الرئيس الجزائري السابق كان “يعاتبني بسبب الميول المحتملة للسياسة الخارجية الفرنسية نحو المغرب. لكن كنت أدافع عن نفسي بقوة قائلا في أعماق قلبي على الأقل عندما أتواجد في الرباط، الملك لا يعاتبني ولا يسألني لماذا وقع المغرب تحت الحماية الفرنسية”.

 


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...