الجواهري: “ساهل باش نطبعو فلوس كثيرة لكن مايمكنش نغامرو بمستقبل المغاربة”

Rassd Maroc

حسم عبد اللطيف الجواهري في الجدل الذي أثارته دعوات بعض الخبراء الاقتصاديين المغاربة و المتمثلة في ضرورة لجوء الدولة المغربية لطباعة أوراق مالية إضافية تساهم في التخفيف من وطأة تداعيات جائحة كورونا على الوضعية الاقتصادية و الاجتماعية للمغاربة.

و شدد والي بنك المغرب على أن هذا الحل يبقى عمليا سهل التطبيق لكن كلفته ستكون أكبر من الجائحة بحد ذاتها خاصة في غضون السنوات المقبلة و بالتالي لا يمكن المغامرة بمستقبل البلاد و المغاربة بمثل هاته القرارات.

و استدل المسؤول الأول عن بنك المغرب بدولتي الأرجنتين و فنزويلا اللتان لجأتا سابقا لطباعة المزيد من الأوراق المالية في محاولة منها لتحسين الوضعية الاقتصادية، قبل أن تنقلب الأمور عكس ما كانت تخطط له مؤسسات تلك البلدان الاقتصادية و تضاعفت الأزمة أكثر من الأول لديها.

الجواهري، في حديثه عن هذا الموضوع أكد أنه يستوجب دائما استحضار قيمة العملة الصعبة المخزنة وطنيا و مدى علاقتها بالسيولة المحلية، خاصة أن الاقتصاد الوطني يتميز بكون الصادرات أقل بكثير من الواردات و هو ما يعني عجزا تجاريا هيكليا.

و ختم الجواهري بكون طباعة المزيد من النقود ستضعنا أمام احتمال لا محيد عنه و هو استهلاك رصيد المغرب من العملة الصعبة بشكل أسرع من الاعتيادي و هو ما سيهدد مستقبل المغرب و يجعله غامضا.

 


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...