ديربي الرجاء والوداد..مواجهة حاسمة تستحضر تاريخا وافرا بالأحداث والأرقام

Rassd Maroc

هو الحدث الأبرز مهما احتكم للواقع والظروف، لحظة يوحد فيها الاهتمام مع استحضار مامرّ والتطلع للقادم المقترن بالأماني، غاب عن موعده السالف قهرا، وعاد حاسما لمن استطاع نيل المكسب، الديربي الـ144 بين الوداد والرجاء، يَتيم أنصاره، جَسيم القيمة والأهمية.

الديربي صراع تاريخي بين أخوين اتخذا عهد المنافسة الى الأبد، واتباع العُرف الذي وُرِّث عبر الأجيال، ليبقى ذا طابع انتقامي ثأري ينظر له قبل الانتباه لظرفيته، بيد أن النسخة المقبلة “استثنائية” بافتقارها للجماهير، وبمساهمتها الكبيرة في تحديد هوية بطل الدوري لمن استطاع الظفر بالنقاط الثلاث.

أول ديربي بين الوداد والرجاء

شهدت سنة 1957 لأول ديربي بين الرجاء الوداد، حين كان الأخضر حديث العهد، تأسس سنة 1949 وما زال في فترة إرساء نفسه بين الأندية الوطنية حينها، أما الأحمر فكان من أقوى الفرق نظرا لتاريخه وقوة عناصره وكذا تألقه وتقديمه لمستويات قوية خلال مشاركته في فرنسا، التق الفريقان بملعب فيليب، جماهير غفيرة ملأت المدرجات، يجلهم يقفون خلف الوداد، وعكس التوقعات استطاع الرجاء الانتصار بهدف دون رد، من تسديدة قوية للاعب محمد لعشير الملقب بـ”الوجدي” دون أن يقوى حارس الوداد “محمد رفقي” على اعتراضها، لتعطي الانتصار للرجاء في الديربي بين الفريقين، قبل أن ينتصر بثلاثة أهداف دون رد في مباراة العودة التي جرت في نفس الموسم.

تاريخ ديربي البيضاء بالأرقام

في تاريخ المواجهات بين الفريقين، يحظى لنادي الرجاء الرياضي بالغلبة في مجموع الانتصارات المحققة، بفوزه في 41 مباراة بالمنافستين معا، مقابل 36 انتصار للوداد 66 مباراة انتهت بالتعادل، سجل الرجاء 132 هدفا مقابل 119 هدفا للوداد، وهداف ديربي البيضاء هو سعيد غاندي بـ7 أهداف، فيما يعتبر محمد بنشريفة أكثر لاعب ودادي سجل في الديربي، بـ4 أهداف.
وكان أكبر انتصار للرجاء على الوداد كان سنة 1996 في كأس العرش ب5-1، فيما الانتصار الأكبر للوداد كان بـ3-0، سنتي 1957 و2001.

في حين فشل الرجاء في تحقيق الانتصار على الوداد في 4 مواسم متتالية من 1968 إلى 1972، وفشل الوداد في تحقيق الانتصار على الرجاء في 5 مواسم متتالية من 1973 إلى 1978.

الأكثر مشاركة في الديربي

يعد نجم الرجاء السابق سعيد غاندي أكثر لاعب خاض مواجهات الديربي بـ26 مباراة، متبوعا بمدافع الأخضر السابق، محمد أولحاج بـ21 مباراة، ثم عبد اللطيف جريندو وحارس الوداد السابق، نادر المياغري بـ19 مباراة لكل منهما.

البطولات والألقاب

يتقدم الوداد في عدد الألقاب المحلية التي حققها، إذ يمتلك 20 لقبا في البطولة الوطنية مقابل 11 لقبا للرجاء، و9 كؤوس عرش للوداد مقابل 8 كؤوس للوداد، أما بالنسبة للألقاب القارية فالرجاء يتقدم على الوداد بامتلاكه لثلاثة ألقاب دوري أبطال إفريقيا مقبل لقبين للوداد، لقبان في كأس الكونفدرالية الإفريقية للرجاء دون أي لقب للوداد، لقبا سوبر إفريقي للرجاء مقابل لقب للوداد، لقب لكل فريق في كأس الأفرو آسيوية، لقب لكل فريق في البطولة العربية، لقب للوداد في كأس السوبر العربية، ولقب للرجاء في كأس شمال إفريقيا.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...