السلطات بتازة تتدخل بشكل عاجل لإزاحة الثلوج من الطرقات وتنزيل مخطط مكافحة البرد

rassd maroc 

   نادية عبد الرزاق

في إطار التعبة المتواصلة للتخفيف من آثار موجة البرد والتساقطات الثلجية على ساكنة المناطق الجبلية ،عقدت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع يوم الأحد 6 دجنبر 2020 بمقر عمالة الإقليم اجتماعا برئاسة السلطة الإقليمية، خصص لتقييم التنزيل الفعلي للمخطط الإقليمي لمكافحة انعكاسات موجة البرد بالمناطق المعنية على إثر التساقطات الثلجية التي سجلت خلال 48 ساعة الماضية.

وبعد هذا الاجتماع تم القيام بزيارة ميدانية لأعضاء لجنة اليقظة والتتبع،  تحت الرئاسة الفعلية لعامل الاقليم، همت جماعتي باب بودير ومغراوة، تم الوقوف خلالها على عمليات ازاحة الثلوج من طرف فرق التدخل الاقليمية التي تولت فتح المحاور الطرقية التالية:

  • الطريق الوطنية رقم 29 الرابطة بين مغراوة، بويبلان و إيموزار مرموشة باقليم بولمان؛
  • الطريق الجهوية رقم 504 الرابطة بن بويبلان ورباط الخير بإقليم صفرو؛
  • الطريق الإقليمية رقم 5411 الرابطة بين باب الفريش و رباط الخير ؛
  • الطريق الإقليمية رقم 5420 الرابطة بين جماعتي باب بودير وبوشفاعة؛
  • الطريق الإقليمية رقم 5432 الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 29 وجماعة راس القصر باقليم كرسيف؛
  • الطريق الإقليمية رقم 5436 الرابطة بين جماعتي مغراوة وتازارين؛
كما تمت زيارة المركز الصحي لجماعة مغراوة للوقوف على مدى جاهزيته لاستقبال النساء الحوامل

وتقديم الخدمات الطبية الضرورية التي تمليها الاحوال الجوية، بالإضافة الى زيارة لمجموعة من الدواوير للإطلاع على احوال الساكنة بها.

تجدر الإشارة الى قيام السلطات المحلية، بتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، بإيواء ما مجموعه 110 شخص بمختلف مراكز ومؤسسات الرعاية الاجتماعية بالإقليم والتي تم تجهيزها، بالأفرشة والأغطية ومختلف الحاجيات الضرورية.

وكإجراء احترازي، تم الاحتفاظ بتلاميذ المؤسسات التعليمية الداخلية وكذا نزلاء دور الطالب والطالبة الى حين تحسن الاحوال الجوية.

كما قامت الفرق التقنية التابعة للمكتب لوطني للماء والكهرباء -قطاع الكهرباء- بعدة تدخلات ميدانية استعجالية لإصلاح الاعطاب والانقطاعات التي  عرفتها الشبكة الكهربائية ببعض مناطق الإقليم نتيجة سوء الاحوال الجوية.

 

 


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...