بحضور العثماني وبمعية أمزازي…انعقاد الدورة العادية للجمعية العامة للجنة الوطنية للتربية

rassd maroc

انعقدت مؤخرا، الدروة العادية للجمعية العامة للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، بمقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، تحت رئاسة السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة ، وبمعية البروفسور سعيد أمزازي، رئيس اللجنة الوطنية، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة.
والجدير بالذكر، أن انعقاد هذه الدورة العادية قد تم وفق خاصية المناظرة المرئية (Visioconférence)، حيث قام بتسييرها السيد جمال الدين العلوة، الأمين العام للجنة الوطنية، وحضرها بعض الوزراء، وعدد من الضيوف وبغض الشخصيات، وعلى رأسها المدير العام لمنظمة الإيسيسكو، وممثلين عن منظمتي اليونسكو والألكسو، إلى جانب أطر اللجنة. وقد تابع جل الأعضاء والمدعوين أشغالها بتقنية المنظرة المرئية، في إطار الاحترام التام للتدابير الأخيرة المتخذة من لدن السلطات المغربية، والرامية إلى توخي أكبر قدر من الاحتراز للحد من تفشي وباء كوفيد 19.
وأعرب السيد رئيس الحكومة عن اعتزازه باللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، من حيث اضطلاعها بأدوار محورية في ربط جسور التواصل بين القطاعات الحكومية والهيآت الوطنية مع منظمات اليونسكو والإيسيسكو والألكسو المتخصصة في ميادين التربية والعلوم والثقافة والتنمية المستدامة والاتصال والشباب والرياضة، منوها بالمجهودات التي قام بها السيد سعيد أمزازي منذ توليه رئاسة اللجنة لإعطائها دينامية جديدة، والانكباب بكل فعالية في البرامج والأنشطة التي ترعاها المنظمات الثلاث. كما طلب من القطاعات الوزارية والهيآت الممثلة باللجنة الوطنية، وضع رهن إشارتها، جميع الوسائل البشرية والمادية التي ستمكنها من الاضطلاع بمهامها في أنسب الظروف. وقد هنأ السيد رئيس الحكومة، في معرض كلمته، السيد جمال الدين العلوة، على التعيين الحكومي بمنصب الأمين العام، متمنيا له التوفيق والسداد في مهامه.
ومن جهته، أكد السيد الوزير سعيد أمزازي، رئيس اللجنة الوطنية، على مضي اللجنة الوطنية قدما في إنجاز المهام المنوطة بها على أتم وجه، مثمنا الحصيلة الإيجابية التي حققتها، خاصة في الآونة الأخيرة، حيث فرضت نفسها كلجنة وطنية متميزة، وكمثال يحتذى به في شبكات المنظمات الثلاث.
كما شكر السيد الوزير، رئيس اللجنة الوطنية، السيد رئيس الحكومة على موافقته على مقترح تعيين السيد جمال الدين العلوة في منصب الأمين العام، متمنيا له كامل النجاح في أداء مهامه.
هذا وقد شهدت الجلسة الافتتاحية كذلك مداخلات كل من السيد سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، والسيد فيرمين إدوارد ماتوكو، مساعد المديرة العامة لليونسكو لشؤون أفريقيا، الذي شارك من مقر المنظمة بباريس، وكذلك السيد عبد الفتاح الحجمري، مدير مركز تنسيق التعريب التابع لمنظمة الألكسو، الذين أشادوا جميعا بعمل اللجنة الوطنية وأكدوا في كلماتهم على الثقة الكبيرة التي تضعها هذه المنظمات فيها باعتبارها شريكا أساسيا في برامجها وأنشطتها.
كما شهدت هذه الجلسة الإطلاق الرسمي من لدن رئيس الحكومة ورئيس اللجنة الوطنية للموقع الإلكتروني الخاص باللجنة، والذي سيتم اعتماده إلى جانب صفحاتها الرسمية على وسائط التواصل الاجتماعي، كآليات للتواصل مع الجمهور والشركاء لتعزيز إشعاع اللجنة.
على إثر ذلك، التأم أعضاء اللجنة الوطنية في جلسة خاصة بأشغال الدورة العادية لجمعيتها العامة، التي ترأسها السيد سعيد أمزازي، رئيس اللجنة الوطنية، حيث شهدت عرض ومناقشة التقريرين الأدبي والمالي برسم سنة 2020، بالإضافة برنامج العمل ومشروع ميزانية برسم سنة 2021، حيث قدمها السيد جمال الدين العلوة، الأمين العام للجنة.
وقد وافق أعضاء اللجنة بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي لسنة 2020، وكذا برنامج العمل ومشروع ميزانية سنة 2021، كما تم استعراض الخطوط العريضة للنظام الداخلي الذي تم إعداده من طرف الأمانة العامة، والذي تم وضعه في قنوات المصادقة بعد استطلاع رأي أعضاء اللجنة الوطنية بشأنه.
كما ناقش أعضاء اللجنة مشروع ميثاق الشرف، الذي تمت المصادقة عليه كوثيقة داخلية تحدد العلاقات بين الأعضاء فيما بينهم، وكذا إزاء اللجنة الوطنية. أما فيما يخص تعيين أمناء اللجان المختصة، وبعد مناقشة مستفيضة، اتفق أعضاء اللجنة على إحداث لجنة جديدة مختصة تعنى بقضايا التنمية المستدامة، وإرجاء البت في تشكيلة اللجان المختصة إلى حين دخول النظام الداخلي حيز التنفيذ.
أما فيما يخص الجانب القانوني، فقد اتفق أعضاء اللجنة على إحداث لجينة عهد إليها بالانكباب على تجويد النصوص القانونية والتنظيمية الخاصة باللجنة، والتي ستضم في مرحلة أولى السيدة نجاة السيمو، والسادة محمد بن الطالب ومصطفى التيمي وإدريس السفياني.
وقد اختتمت هذه الدورة العادية بتلاوة نص البرقية من طرف السيد الأمن العام، والتي سترفع إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...