“سبع نساء.. سبعة رجال” للنهوض بثقافة المساواة

    “سبع نساء.. سبعة رجال” ديوان زجلي صدر حديثا، ويضم قصائد لسبع شاعرات زجالات وسبعة شعراء زجالين من المغرب، ضمن مشروع “سوق النسا.. سوق الحقوق”، كما أعلن عنه اتحاد العمل النسائي فرع مارتيل/تطوان، وبتنسيق مع “دار الشعر” في تطوان.

وقد أقيم المشروع، بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبشراكة مع الوزارة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، وأيضا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وبإشراف من مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، حسب بلاغ لـ”دار الشعر” بتطوان.

وأفاد نفس المصدر، أن “العمل الشعري الجديد هو جزء مضيء من مبادرات شتى جرى تقديمها ضمن هذا المشروع الإنساني الطموح، مشروع غايته النهوض بثقافة المساواة بين النساء والرجال من خلال الآداب والفنون”، وأضاف البلاغ: “لقد اخترنا أن نكاتب شاعرات زجالات وشعراء زجالين، من أجل المشاركة في هذا الديوان الجماعي، بينما تركنا لهن ولهم حرية الاقتراح دون تحديد عدد القصائد المطلوبة، ولا مقدار الأحرف والكلمات. كانت غايتنا من ذلك أن نتيح للجميع إمكانية البوْح بما فاضت به محبرتهم الشعرية في هذا الموضوع، الذي يلتصق بالذاكرة والوجدان وبجوهر الإنسان، مثلما ينفتح على اللغة الأم لحظة ابتهاجها وانصرافها لقول الحميمي والوجداني، كلما خطر الحديث عن النساء، لأجل ذلك، حق أن نسميها: مقترحات زجلية تحتفي بالنساء المغربيات”.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...