خاص بمغاربة الخارج.. مجلس الحكومة يصادق على صرف تعويض مالي

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، إحداث تعويض عن التنقل عبر البحر لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين مواِنئ فرنسا وإيطاليا والبرتغال وموانئ المملكة المغربية، قدمه وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.

ووفق ما ورد في بلاغ للحكومة، فقد تمت خلال المجلس دراسة والمصادقة على مشروع مرسوم رقم.21.4792 يتعلق بإحداث تعويض عن التنقل عبر البحر لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية، ويأتي مشروع هذا المرسوم تبعا للتعليمات الملكية، ويضيف البلاغ أنه يروم تحديد تعويض مالي بصفة استثنائية لفائدة أفراد الجالية المسافرين عبر الرحلات البحرية للمرة واحدة وأخيرة ذهابا وإيابا، وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو 2021 إلى 30 شتنبر 2021.

أما عن آليات وكيفية صرف هذا التعويض قالت الحكومة إن ذلك سيتم لاحقا بقرار مشترك بين وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.

وكان الملك قد أمر للسلطات المعنية وكافة المتدخلين في مجال النقل، بالعمل على تسهيل عودة أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج إلى بلادهم وذلك بأثمنة مناسبة، وأمر كل المتدخلين في مجال النقل الجوي، وخاصة شركة الخطوط الملكية المغربية، وكذا مختلف الفاعلين في النقل البحري، بالحرص على اعتماد أسعار معقولة تكون في متناول الجميع، وتوفير العدد الكافي من الرحلات، لتمكين العائلات المغربية بالخارج من زيارة وطنها خلال هذا الصيف وصلة الرحم بأهلها وذويها، خاصة في ظروف جائحة كوفيد 19.

ودعا الملك كذلك كل الفاعلين السياحيين، سواء في مجال النقل أو الإقامة، لاتخاذ التدابير اللازمة، قصد استقبال أبناء الجالية المغربية المقيمين بالخارج في أحسن الظروف وبأثمنة ملائمة.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...