إصدار إعلامي جديد للقاعدة يتجاهل ذكرى هجمات 11 سبتمبر وطالبان

  • مؤسسة السحاب التابعة للقاعدة تنشر كتابا جديدا للظواهري
  • يحتفي مناصرو التنظيم بالذكرى العشرين للهجمات بصورة مكثفة عبر حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي

نشرت مؤسسة السحاب، الذراع الدعائية لتنظيمالقاعدة، كتابًا جديدًا لـ أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة بالتزامن مع الذكرى العشرين لهجمات الـ11 من سبتمبر 2001.

وحمل الكتاب الجديد عنوان: “الكتاب والسلطان.. اتفاق وافتراق: تأملات في الفساد السياسي وآثاره في تاريخ المسلمين”، وجاء في 852 صفحة، مصنفة ضمن بابين وعدد من النقاط الفرعية.

واستُهل الكتاب بإهداء لعدد من قادة ومنظري القاعدة المقتولين، وفي مقدمتهم عمر عبد الرحمن، وأبوالفرج المصري (القيادي السابق بالقاعدة وجبهة فتح الشام- النصرة سابقًا-)، وأبوالخير المصري (نائب أيمن الظواهري)، وهشام عشماوي (ضابط الصاعقة السابق الذي أعدم في مصر في مارس/ آذار 2020 بتهم تتعلق بالإرهاب)، ورفيقه عماد عبد الحميد (قائد مجموعة الواحات الإرهابية التي قضت قوات الأمن المصري عليها في الصحراء الغربية أواخر أكتوبر/ تشرين الأول 2017)، بجانب رفاعي سرور، المنظر الجهادي المصري، ونجله عمر الذي قُتل خلال عملية استعادة الجيش الليبي لمدينة درنة الليبية في يونيو/ حزيران 2018

ذكرى هجمات 11 سبتمبر

ومن اللافت للنظر أن الكتاب لم يتضمن أي إشارة من قريب أو بعيد لذكرى هجمات 11 سبتمبر، وركز بشكل أساسي على مناقشة قضية الإيمان المسيحي، والإرساليات التبشيرية في الشرق الأوسط، والخلافات اللاهوتية بين الكنائس، إضافةً إلى المجامع المسكونية الشهيرة في الديانة المسيحية، والتي هي عبارة عن اجتماعات لرجال الدين المسيحي للنظر في مسائل العقيدة المسيحية.

ويبدو أن الكتاب الجديد يأتي ضمن عملية التحولات التي تتم داخل تنظيم القاعدة، والتي يسعى التنظيم من خلالها لتقديم نفسه في صورة أقل تطرفًا، بعد الانتكاسات التي تعرض لها على مدار العقدين الماضيين.

وحتى الآن، لازالت مؤسسة السحاب وغيرها من المؤسسات الدعائية الرسمية التابعة للتنظيم الإرهابي، تتجاهل الإشارة لهجمات سبتمبر/ أيلول 2001، بينما يحتفي مناصرو التنظيم بالذكرى العشرين للهجمات بصورة مكثفة عبر حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي

 


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...