الحكومة تتخلى لأول مرة عن الفرنسية بشكل نهائي وتعتمد على العربية والأمازيغية

rassd maroc

شرعت الحكومة المغربية، إبتداءً من الأسبوع الجاري، في تنزيل مضامين الدستور بخصوص رسمية اللغتين العربية والأمازيغية وذلك من خلال الإعتماد عليهما في الشعارات الخاصة بالوزارات والمؤسسات التابعة لها، وإبعاد اللغة الفرنسية بشكل نهائي.

وقامت الوزارات بتغيير الشعارات الخاصة بها سواء المتواجدة بالمقرات الرئيسية أو تلك الموجودة في صفحاتها الرسمية بمواقع التواصل الإجتماعي، معتمدة بشكل كلي على العربية والأمازيغية.

ولاحظ عدد من المتابعين أن اللغة الفرنسية لم تعد موجودة في شعارات الوزارة كما كان الأمر سابقا، في الوقت الذي قامت فيه بعض المؤسسات بالإعتماد الإنجليزية ضمن شعارها.

وبهذا الصدد أطلقت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية التابعة لوزارة النقل واللوجستيك، شعارا جديدا يتضمن اللغتين العربية والأمازيغية بالإضافة الى اللغة الإنجليزية، مستبعدة بشكل نهائي اللغة الفرنسية، وذلك لأول مرة في تاريخها.

وأكد المتابعون أن هذه الخطوة ما هي إلا بداية للإعتماد بشكل رسمي على اللغة الإنجليزية في الإدارة على أن يتم تعميمها فيما بعد على التعليم وباقي المعاملات الأخرى عوض الفرنسية التي إرتبطت بالمغرب منذ قرون بسبب الإستعمار الفرنسي للمغرب.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...