الجرعة الثالثة من سينوفارم لا تفيد في مقاومة أوميكرون حسب دراسة صينية حديثة

رصد المغرب

قال باحثون صينيون في دراسة أجروها إن جرعة تنشيطية «ثالثة» أنتجتها شركة سينوفارم الصينية من لقاحها المضاد لفيروس كورونا جاءت أضعف كثيرا في مقاومة المتحور أوميكرون من الفيروس، رغم أنهم أضافوا أن فاعلية اللقاح في مواجهة أوميكرون لا تزال غير واضحة.

وأجرى الدراسة باحثون من جامعة شنغهاي جياو تونغ ومعمل في شنغهاي يتخصص في الأمراض التنفسية المعدية، ونشرتها اليوم الاثنين وسائل إعلام عاليمة، حيث بحثوا فيها تأثير الجرعة المعززة من لقاح سينوفارم في مواجهة سلالة أقدم من الفيروس من مدينة ووهان الصينية.

وأفاد البحث بأن نشاط الأجسام المضادة التي تولدها الجرعة التنشيطية لتحييد الفيروس أظهر انخفاضا مقداره 20.1 ضعف بالمقارنة مع تأثير الجرعة على سلالة ووهان.

وحللت الدراسة عينات من 292 من العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين تلقوا جرعة ثالثة بعد ما يتراوح بين ثمانية وتسعة أشهر من الجرعة الثانية.

وفي سياق متصل أبلغت بلدية بكين عن حالة إصابة مؤكدة جديدة بكوفيد-19 منقولة محليا، حسبما ذكرت لجنة الصحة بالمدينة اليوم .

وتوجه المريض، الذي يعيش في مركز قرى سونغتشوانغ بناحية تونغتشو، إلى مدينة شيآن حاضرة مقاطعة شنشي شمال غربي الصين، لإجراء فحوصات يوم 28 نوفمبر، وفقا لما ذكرته اللجنة.

وعادت الحالة المصابة إلى بكين في 14 ديسمبر وهي تحمل نتيجة سلبية لاختبار الحمض النووي، إلا أن نتيجة الاختبار المعملي الذي أجري يوم الأحد بناءً على طلب اختبار كوفيد-19، جاءت إيجابية.

يذكر أنه تم رصد أحدث ظهور لكوفيد-19 في شنشي يوم 9 ديسمبر، وحتى يوم الأحد، تم الإبلاغ عن 53 حالة مؤكدة منقولة محليا في المقاطعة، معظمها في مدينة شيآن، حسبما ذكرت لجنة الصحة بالمقاطعة.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...