وفاة 7 مهاجرين قبالة سواحل لامبيدوزا الإيطالية وإنقاذ مئات آخرين

رصد المغرب

قضى سبعة مهاجرين على الأقل، كانوا على متن قارب يحمل نحو 280 مهاجر قبالة سواحل إيطاليا، وذلك بسبب انخفاض درجة حرارة أجسامهم أثناء عبور المتوسط.

وقالت وكالة الأنباء الإيطالية إنه على بعد نحو 50 كيلومترا من جزيرة لامبيدوزا رصد خفر السواحل الإيطالي، ليل الاثنين-الثلاثاء قارب مهاجرين على متنه نحو 280 مهاجرا، معظمهم من بنغلادش ومصر ومالي والسودان، في وضعية حرجة.

وأضافت بأن خفر السواحل نفذ مهمة الإنقاذ، واكتشف بعدها قضاء ثلاثة أشخاص مسبقا، بسبب انخفاض درجة حرارة أجسامهم. وقضاء أربعة آخرين للسبب نفسه، قبيل نزول المهاجرين في الميناء.

وفتحت السلطات تحقيقا في أمر الوفيات، في حين أكد محافظ جزيرة لامبيدوزا، سالفاتوري مارتيللو ، الواقعة مضيفا أن المهاجرين المتوفين من بنغلادش.

وبحسب السلطات فقد تم إنقاذ نحو 274 مهاجرا آخرين، مشيرة إلى أن القارب ويبلغ طوله 20 مترا اطلق نداءات استغاثة أثناء وجوده في المياه الإقليمية التونسية.

ويقول الخفر الإيطالي إنه احتاج عدة ساعات للوصول إلى مكان القارب ولذلك لصعوبة تحديد مكانه.

لكن منظمة” جرس الإنذار” الإيطالية غير الحكومية التي كانت ترسل مكالمات الإنقاذ من قوارب المهاجرين إلى السلطات، تقول إن وفيات المهاجرين “كان من الممكن تفاديها”.

يشار إلى أنه وصل منذ بداية العام 1,751 مهاجرا، ما رجّح تضاعف أعداد الواصلين هذا العام مقارنة بالعام الماضي، في حين بلغ عدد الوافدين إلى إيطاليا خلال العام الماضي، 64 ألفا و500 مهاجر إلى إيطاليا، مقارنة بـ34 ألفا في عام 2020، وفقا لأرقام وزارة الداخلية الإيطالية.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...