مدينة إيطالية بصدد منح الجنسية لجميع أطفال المهاجرين المولودين على أراضيها

رصد المغرب

يعمل مجلس مدينة بولونيا الإيطالية على تغيير القانون الخاص بمنح الجنسية الإيطالية، من أجل إعطاء الجنسية الشرفية لجميع أطفال المهاجرين الذين ولدوا في إيطاليا، أو الذين يعيشون بانتظام على أراضيها.

جاء ذلك بعد اقتراح من قبل مجموعات الأغلبية من يسار الوسط في المجلس البلدي لمدينة بولونيا شمال وسط إيطاليا.

ويتضمن الاقتراح خطة لتغيير النظام الأساسي للمدينة، بما يتعلق بقانون “إيوس سولي”، لمنح الجنسية الإيطالية للأطفال المولودين في إيطاليا لأبوين أجنبيين.

في هذا السياق، قال “ماتيو ليبوري” عمدة بولونيا، في مؤتمر صحفي لشرح المبادرة،يوم الاثنين، إن “الإجراء قد يؤثر على نحو 11 ألف طفل وشاب”، مضيفا أن “الاقتراح ينص على إقامة حفل سنوي في 20 نوفمبر /تشرين الثاني من كل عام، باسم (مهرجان المواطنة)، للاحتفال باليوم العالمي للطفولة والمراهقة”.

وشدد العمدة بالقول :”ذلك كان التزامنا، لقد قدمنا ​​اليوم ( أمس الاثنين) جدول الأعمال في المجلس لتضمين مبدأ (IUS SOLI)، أي للحق بالجنسية لمن يولد في أرض إيطاليا، في النظام الأساسي لبلدية بولونيا”.

في هذا السياق، يشير موقع ” الشارع الأوروبي” الذي يتابع الأخبار عن حقوق المواطنين في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، إلى أنه “بموجب الاقتراح، ستمنح مدينة بولونيا الجنسية الشرفية للقصر المولودين في إيطاليا لآباء أجانب، ويعيشون بانتظام في إيطاليا، أو الذين ولدوا في الخارج، لكنهم أكملوا دورة دراسية أو برنامجا تدريبيا إيطاليا واحدا على الأقل”.

وحاليا لا يتم منح الجنسية في إيطاليا للأطفال المولودين على أراضيها فورا، بل بعد بلوغ الطفل الـ 13 من عمره على أن يكون قد تعلم في مدارس إيطاليا خمس سنوات على الأقل.

أما الأطفال الذين ولدوا في خارج إيطاليا، فيتم منحهم الجنسية بعد بلوغ سن الـ 18 شرط أن يكونوا قد درسوا في مدارس إيطاليا خمس سنوات على الأقل. كذلك فإن حصول أحد الوالدين على الجنسية الإيطالية يعني انتقالها مباشرة إلى الأبناء.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...