دراسة جديدة تكشف سرا مهما عن أول كمبيوتر في العالم.. لن تتوقع تاريخ صنعه؟

رصد المغرب

اكتشف علماء الآثار آلية غامضة اسمها «إنتيكيتهيرا»، يعتقد البعض أنها أول كمبيوتر في العالم، وصدرت دراسة جديدة حول تاريخ تشغيله لأول مرة، يعود أصله إلى عام 178 قبل الميلاد، أي أن عمره 2198 سنة.

غواصون في حطام سفينة من العصر الروماني بالقرب من جزيرة «أنتيكيثيرا» اليونانية في عام 1901، هذا ما اكتشفه الجهاز، ويمكن لهذا الكمبيوتر القديم المتقن، الذي يشبه أداة بحجم صندوق الأحذية مع تروس وأقراص تحتوي على العديد من النقوش الصغيرة المكتوبة عليها، التنبؤ بالكسوف والعديد من الوظائف الأخرى، بحسب موقع «لايف ساينس».

على مر السنين، عمل الباحثون على تجميع الأجزاء العديدة من آلية «إنتيكيتهيرا» لمعرفة كيف أُنشأ وكيف اُستخدام منذ 2000 عام أو نحو ذلك، أسئلة كثيرة تدور حول هذا الجهاز: من صنعه.. ولماذا.. وما تاريخه؟.

تحديد تاريخ تشغيل أول كمبيوتر في العالم

بعد سنوات طويلة من البحث، حدد فريق من العلماء تاريخ تشغيل أول كمبيوتر في العالم، ووضحوا النتائج التي توصلوا إليها في دراسة نُشرت نهاية الشهر الماضي على قاعدة بيانات ما قبل الطباعة ارXيڢ.

في الورقة البحثية الجديدة، حدد الباحثون عددًا من الأسباب التي تجعلهم يعتقدون أن 22 ديسمبر 178 قبل الميلاد كان تاريخ بدء عمل تلك الآلية لأول مرة على الإطلاق، وهو أقرب تاريخ تستند إليه جميع الحسابات التي جرى إجراؤها على الآلية.

تستند الدراسة في تحديد تاريخ أول تشغيل للجهاز الغامض على عدد من الأمور، إلى أن هناك كسوف للشمس في ذلك اليوم استمر أكثر من 12 دقيقة، وثانيها أن اليوم التالي، 23 ديسمبر، كان الانقلاب الشتوي، وهو يوم مهم بين العديد من الشعوب القديمة، كما لاحظ العلماء أيضا أن مهرجان «إيزيا» الذي يحتفل بالإلهة المصرية إيزيس، جرى الاحتفال به في كل من مصر واليونان في هذا الوقت، وكتب الباحثون أن هذا المزيج من الأحداث خلق صدفة نادرة جدًا من شأنها أن تجعل تاريخ التشغيل الأول للجهاز لا يُنسى.

أهمية تحديد تاريخ تشغيل الجهاز الغامض

ويقول الباحثون في الورقة البحثية إن تاريخ البدء الذي حددوه مهم لأنه التاريخ الذي ستعتمد عليه جميع العمليات الحسابية التي تستخدم الآلية، فمن أجل استخدام أداة قياس هناك حاجة إلى نقطة مرجعية قبل إجراء القياس، مثل التقويم الذي يحتاج إلى تاريخ محدد مثل 1 ميلادية، يحتاج كل من استخدم الآلية إلى تاريخ بدء يتم على أساسه بناء جميع الحسابات».

التاريخ هو أحد الألغاز المتعلقة بالأعجوبة الميكانيكية التي لا يزال يتعين حلها، ونجحت الأبحاث السابقة في فك رموز العديد من النقوش وفهم الغرض من استخدام العديد من التروس والأقراص، ففي عام 2021 أعلن فريق من العلماء عن إنشاء نموذج حاسوبي للآلية التي يعتقدون أنها دقيقة.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...