التعمير والإسكان : السيدة المنصوري تشارك بكينيا في الدورة الوزارية الإفريقية الخاصة

رصد المغرب

شاركت السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والإسكان وسياسة المدينة، اليوم الخميس، عبر تقنية المناظرة عن بعد، في أعمال الدورة الوزارية الأفريقية الخاصة حول التعمير والإسكان المستدامين، والتي عقدت في نيروبي، بكينيا.

وذكر بلاغ للوزارة أن هذا الحدث يعتبر مهما بالنسبة للمملكة المغربية، التي تعد من بين 8 من أصل 54 دولة أفريقية التي أعدت التقرير الوطني حول تنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة.

و يعد هذا اللقاء الوزاري، الذي نظم تحت اشراف موئل الأمم المتحدة، بحسب المصدر ذاته، فرصة لإعداد موقف إفريقي مشترك بشأن التوسع الحضري والإسكان المستدامين، في اطار افق التحضير للاجتماع الرفيع المستوى بشأن الاجندة الحضرية الجديدة و الذي سيعقد يوم 28 أبريل 2022، بنيويورك.

وأضاف أن هذا اللقاء شكل لحظة مهمة لتبادل و تقاسم وجهات النظر والتوصيات وكذلك توجهات الدول الأعضاء فيما يتعلق التقريرالرباعي للأمين العام للأمم المتحدة الخاص بتقدم تنفيذ الخطة الحضرية الجديدة.

وأشار إلى أنه سبق عقد الجلسة الوزارية اجتماع للخبراء لمناقشة القضايا المتعلقة بالتخطيط الحضري والتنمية المستدامة. كما توج الاجتماع الوزاري باعتماد وثيقة تلخص نتائج عملية التشاور الإقليمية وعرض ومناقشة أولويات تنزيل الاجندة الحضرية الجديدة في إفريقيا.

وأبرز أن هذا الاجتماع كان فرصة سانحة للبلدان الأفريقية من اجل الاستفادة من إنجازات وتجارب البلدان الأخرى في هذه المجالات، وبلورة منصة لتقديم التمدن، كبرنامج للتنمية المستدامة لأفريقيا وفق توجيهات الأجندة الحضرية الجديدة لافريقيا 2063.

وأشار إلى أن هذا لاجتماع الوزاري كان مناسبة ناجعة للانفتاح أكثر على البلدان الشريكة لموئل الأمم المتحدة من خلال تقديم إطار مناسب لتعاون أفضل.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...