رصيف الصحافة: حصة تزوير الأوراق البنكية من فئة 200 درهم تبلغ 61 بالمائة

رصد المغرب

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الأربعاء نستهلها من “الاتحاد الاشتراكي”، التي كتبت أن التقرير السنوي لبنك المغرب حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية أفاد بأن عدد الأوراق البنكية المزورة التي تم رصدها خلال سنة 2021 بلغ ما مجموعه 7372 ورقة أو ما يعادل 1.1 مليون درهم.

وأشار الخبر ذاته إلى أن الأوراق المزورة تركزت، بالأساس، في فئة 200 درهم بحصة تصل إلى 61 في المائة.

وورد في “المساء” أن تسريب امتحانات كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بالدار البيضاء أثار الكثير من الجدل، بعد اتهام أساتذة بالضلوع في تسريب الامتحانات وبالتغاضي عن حالات الغش التي عرفتها قاعات إجراء الاختبارات.

ووفق المنبر عينه فإن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار توصلت بمراسلات لإعادة المباراة ومحاسبة كل من له يد في حالات الغش والتسريب واتخاذ جميع المساطر القانونية. وكشفت مصادر الجريدة أن فتح الباب أمام الطلبة الحاصلين على معدل 12 بالباكالوريا عوض 16 فما فوق ساهم في تزايد الطلبة المقبلين على إجراء اختبارات الولوج إلى كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

وكتبت الجريدة ذاتها أن الجمعية المغربية لحماية المال العام طالبت الرئيس الأول لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء بالبت داخل آجال معقولة في القضية التي يتابع فيها هشام المهاجري، النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، وثلاثون شخصا من المتهمين الآخرين، حول شبهات تهم اختلاس أموال عمومية والتزوير.

وأضافت “المساء” أن الملف المتعلق بـ”معارض الجديدة” تم تأجيله من جديد إلى 28 شتنبر المقبل، وهو الملف الذي يتابع فيه المهاجري وشخصيات أخرى، والذي سجل تأخيرات قياسية وصل إلى 65 جلسة.

وكتبت “المساء” كذلك أن المحكمة الابتدائية بفاس وزعت على مجموعة من عناصر شبكة الذبيحة السرية التي تم تفكيكها مؤخرا، والتي تتكون من 46 عنصرا يوجد من بينهم مستشار جماعي وشقيقه، 32 سنة سجنا؛ منها 18 سنة سجنا نافذا في حق 18 عنصرا، و14 سنة أخرى موقوفة التنفيذ وزعت على باقي المتهمين، مع الحكم أيضا على المدانين بالحبس النافذ بغرامات مالية تتراوح ما بين 20 ألف درهم و10 آلاف درهم و5 آلاف درهم في حق كل واحد منهم، والحكم على العناصر الأخرى التي أدينت بالسجن موقوف التنفيذ بغرامات متفاوتة تتراوح بين ألفي درهم وثلاثة آلاف درهم.

“الأحداث المغربية” نشرت أن برلمانية عن حزب التجمع الوطني للأحرار تعرضت لتسمم غذائي مباشرة بعد تناولها لوجبة خفيفة بمحل لإعداد وبيع المأكولات الخفيفة بمدينة القصر الكبير، وتم نقلها إلى مستشفى القرب بالمدينة ذاتها لتلقي الإسعافات الضرورية.

ونشرت الجريدة ذاتها أن أي حزب من الأحزاب الثلاثة، التي تحضر مؤتمراتها تحت ضغط قانون الأحزاب وصراعات الأعضاء، لم يتمكن من عقد مؤتمره في هذا الصيف الحار، واختارت الأحزاب ما يسمى بالدخول السياسي والاجتماعي للقيام بذلك؛ وفي طريقها إلى هذه المؤتمرات الثلاثة سيكون هذا الصيف فرصة لتشغيل الكواليس تمهيدا لطبخات ناضجة تسمح بتجديد الهياكل دون خسائر.

وإلى “العلم” التي نشرت أن عدد المسافرين الذين استعملوا مطار طنجة ابن بطوطة خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 521 ألفا و828 مسافرا، وأن المطار استعاد خلال هذه الفترة 87 في المائة من حجم النشاط المسجل قبل الجائحة، موضحة أن عدد المسافرين خلال النصف الأول من عام 2019 كان قد بلغ 597 ألفا و119 مسافرا.

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...