بكين : لن نسمح لأمريكا بإعادة العالم لقانون الغابة

رصد المغرب

اتهمت تايوان الجيش الصينى أمس بمحاكاة هجوم على الجزيرة، إثر رصده لطائرات وسفن «عدة» تنشط فى مضيق تايوان، فى وقت تكثّف فيه بكين خطواتها الانتقامية للرد على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسى بيلوسى إلى تايبيه، معلنة وقف الحوار بينها وبين واشنطن حول عدّة قضايا من بينها تغيّر المناخ.

وأعلنت السلطات التايوانية أمس أنها رصدت «عدّة» طائرات وسفن صينية فى مضيق تايوان بين الجزيرة والبر الصينى الرئيسى.

وفى وقت سابق، أعلن الجيش الصينى أنه نشر مقاتلات وقاذفات قنابل وعدداً من المدمّرات وقوارب مرافقة للمشاركة فى المناورات التى تجرى «ليلاً ونهاراً». وأُرسل تحذير إلى الرئيسة التايوانية وإلى الولايات المتحدة التى تتهمها بكين بالتراجع عن تعهّداتها عبر تعزيز علاقاتها مع السلطات التايوانية فى السنوات الأخيرة.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الصينى، وانج يى، أن بلاده لن تسمح للولايات المتحدة بإعادة العالم إلى سيادة قانون الغابة بدلا من القانون الدولى وقواعد العلاقات الدولية.

وقال وانج يى على هامش اللقاءات الوزارية لمنظمة آسيان فى عاصمة كمبوديا مدينة بنوم بنه: «سندافع بحزم عن سيادة ووحدة الأراضى الصينية وردع المحاولات الأمريكية لاستخدام تايوان لمراقبة الصين، وسنزيل أوهام قيادة تايوان بشأن احتمال اعتمادها على الولايات المتحدة فى سعيها للاستقلال. وفى الوقت ذاته نراعى القانون الدولى والأحكام الرئيسية للعلاقات الدولية».


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...