رصيف الصحافة: شركة روسية لاستخراج الفحم تدرس الدخول إلى المغرب

رصد المغرب

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الأربعاء نستهلها من “العلم”، التي أوردت أن شركة “Arktikugol”، المملوكة للحكومة الروسية والمتخصصة في استخراج وتعدين الفحم، تدرس إمكانية ولوج السوق المغربية.

وتأتي هذه الخطوة، وفق الشركة الروسية نفسها، من أجل مواجهة الأزمة الخانقة التي تعيشها حاليا، عقب اندلاع الحرب مع روسيا، وفي سياق القيود المفروضة على تجارة الفحم الروسي في الدول الأوروبية.

ونقرأ ضمن مواد الجريدة ذاتها أن نشطاء استنكروا التدبير العشوائي للأشغال التي تعرفها المدينة القديمة لمراكش في إطار تنفيذ برنامج الحاضرة المتجددة، نتيجة الأضرار التي واكبت هذا المشروع الذي رصدت له ميزانية ضخمة.

وأضافت “العلم” أنه تم رصد مجموعة من المظاهر العشوائية التي أصبحت تسيء إلى جمالية المدينة؛ كإعادة ترميم جدران المنازل والمحلات، والتي لم تراع المعايير الفنية والتقنية والعلمية والتاريخية والهوية العمرانية لمباني مراكش العتيقة في عمليات الترميم.

أما “المساء” فقد نشرت أن المعارضة ببلدية اليوسفية راسلت عامل الإقليم بهدف تطبيق مقتضيات المادة 72 من القانون التنظيمي 14. 113، والتي تنص على أنه إذا ما كانت هناك مصالح للجماعة مهددة بأسباب تمس بحسن سير المجلس جاز لعامل العمالة أو الإقليم إحالة الأمر إلى المحكمة الإدارية من أجل حل المجلس.

وأضافت الجريدة عينها أن أعضاء من فريق المعارضة بجماعة اليوسفية طالبوا عامل الإقليم بتطبيق المادة المذكورة، بغاية إعادة الفعل التدبيري الجماعي إلى مساره الصحيح؛ وذلك بالنظر إلى سوء التسيير الذي بات يطبع الأداء التدبيري داخل مجلس الجماعة سالفة الذكر، فضلا عن إمعان أغلبية المجلس في هدر الزمن التسييري وتضييع مصالح المواطنين.

“المساء” ورد بها، أيضا، أن عامل خزف يبلغ من العمر 58 سنة لفظ أنفاسه، بعدما تعرض لحادث شغل في دوار أيت وارداس بجماعة امزوضة التابعة لدائرة مجاط إقليم شيشاوة.

وأضاف الخبر أن العامل تعرض لبتر أطرافه السفلى ولإصابات بليغة في جميع أنحاء جسمه، إثر سقوطه وسط آلة لطحن الطين؛ ما عجل بوفاته في عين المكان.

وإلى “الأحداث المغربية”، التي ورد بها أن المحكمة الابتدائية ببني ملال أدانت موظفا بمجلس جهة بني ملال خنيفرة بالحبس النافذ لمدة أربع سنوات مع غرامة مالية قدرها 100 ألف درهم، بتهمة النصب والاحتيال.

ووفق الخبر ذاته فإن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية لبني ملال قد تابعت سائقا بمجلس جهة بني ملال خنيفرة في حالة اعتقال يشتبه فيه بالنصب والاحتيال لإيقاع شخص في الغلط، بتأكيدات خادعة للمساس بالمصالح المالية للغير والحصول على منفعة مالية له.

وفي خبر آخر، أشارت “الأحداث المغربية” إلى انعقاد الجمع العام التأسيسي لفرع جمعية الهمم لإدماج ذوي الاحتياجات الخاصة، بمقر الجماعة القروية سيدي موسى بن علي التابعة لعمالة المحمدية. وقد عرف اللقاء حضور عدد من الصحافيين تشجيعا لمبادرة إدماج ذوي الإعاقة بالمجال القروي. وقد تم انتخاب سعيد بيل خاردي، المقيم بالديار الأمريكية، كرئيس لمكتب الفرع، والذي أشار في مداخلته إلى استعداده لتقديم كل الدعم لهاته الفئة من الشباب. كما نوه بالعمل الجاد لزملائه الإعلاميين بالمغرب.

أما “بيان اليوم”، فقد كتبت أن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس تمكنت، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف 26 مشتبها فيه، ينشطون ضمن ثلاث مجموعات إجرامية متخصصة في حيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

ووفق المنبر ذاته فقد تم توقيف المشتبه فيهم خلال عمليات أمنية متزامنة جرى تنفيذها بمجموعة من أحياء مدينة فاس، وأسفرت عن تفكيك العصابات الإجرامية التي ينشط ضمنها الموقوفون؛ وهم جميعا من ذوي السوابق القضائية، ويشكل بعضهم موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني.

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...