مختصرات ثقافية من جهة الدار البيضاء – سطات

رصد المغرب

“رؤية أخرى للمملكة..لنسمو بتاريخنا ونحدد مستقبلا خاصا بنا” (Une autre vision pour le Royaume. Sublimer notre histoire et définir un futur propre à nous) هو عنوان كتاب جديد للكاتب حسني الغازي الذي ستصدره قريبا دار النشر “مفترق الطرق” (La Croisée des chemins).

بروح من التأمل الخالص، يرغب حسني الغازي في تقاسم ثمار خبرته كمستشار في مجال التنمية على مدى أزيد من 25 عاما. تجربة مواطن مغربي عاش الانتقال بين قرنين، وملكين، وجيلين. ربما الجيل الأخير الذي يمكن أن يكون له إطار مرجعي أو موجه مقارنة بالمغرب التقليدي والمغرب المعاصر.

هذا الكتاب، الذي يقدم نفسه كتقرير استشاري، يطرح سؤالا بسيطا: كيف يريد المواطن أن يرى هذا المغرب الحالي، وكيف يمكننا أن نتصور المستقبل ببصيرة وصفاء؟

——————–

-/ شكل “الحلم بالألوان” موضوع معرض جماعي، تم تنظيمه مؤخرا بمعرض Living4Art بالدار البيضاء ، حيث تضمن باقة من اللوحات الفنية لنخبة من الفنانين التشكيليين من مختلف الأجيال.

وبحسب الجهة المنظمة، فقد أتاح هذا المعرض للزوار فرصة القيام برحلة إبداعية وفنية فريدة من خلال أعمال كل فنان تشكيلي على حدة.

وشكل هذا الموعد الثقافي أيضا، بحسب المنظمين، فرصة سانحة للتعرف على أحلام كل فنان على حدة، حيث تكشف الألوان عن هويته وحياته الداخلية، مشيرين إلى أن الحلم يشكل الملاذ الجيد الذي نفكر فيه كل ليلة، ولكن الحلم بالألوان هو الذي يغذي إلهامنا ويزيل العوائق والحواجز التي تحملناها خلال هذه الفترة العصيبة.

——————–

-/ يصدر قريبا عن دار النشر “ملتقى الطرق” النسخة الثانية من كتاب “Des Ultras dans la ville” للباحث السوسيولوجي عبد الرحيم بورقية.

ويتناول الكتاب ظاهرة العنف في الملاعب الرياضية، من خلال طرح مجموعة من الأسئلة، منها على الخصوص، كيف نصبح عنيفين؟ كيف تتم مظاهر العنف هاته؟ كيف يتم المرور إلى الفعل؟ وبالنسبة للأشخاص المتورطين، هل يتعلق الأمر بمشجعين، أو مجرمين أو الاثنين معا؟ وكيف أصبحت مظاهر العنف شيئا عاديا في مجتمعنا سواء قبل المباراة، أو خلالها أو بعدها؟.

مجموعة من الأسئلة التي تسمح للقارئ بالغوص بشكل عميق في الأفعال الجماعية لمجموعات المشجعين والألتراس، بين مظاهر الانتماء والاحتفالات، ورفع لوحات التيفو، وترديد الأهازيج، والشعارات،التي تعتمد كلها على تنظيم محكم ومنسق.

عن mapcasablanca


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...