رصيف الصحافة: السلطات الأوروبية تمنع الجالية من جلب منتوجات مغربية

رصد المغرب

قراءة رصيف صحافة الجمعة ونهاية الأسبوع نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي ورد بها أن السلطات الأوروبية تمنع عددا من المنتوجات على المسافرين.

وأعلنت السلطات الإسبانية وباقي الدول الأوروبية، التي يعبرها المهاجرون المغاربة خلال عودتهم إلى بلدان الإقامة، عن لائحة بأسماء عدد من المنتجات التي يمنع على المسافرين حملها إلى أوروبا.

وذكر حساب ميناء الجزيرة الخضراء على “تويتر” باللوائح الأوروبية التي تحظر إدخال اللحوم والألبان ومشتقاتها والخضروات والنباتات، وأنواع من الأشجار، والفواكه والخضر والزهور أو البذور دون شهادة تثبت سلامتها.

كما ذكر بأن هناك استثناءات تهم الاستهلاك الشخصي بكميات قليلة، كما هو الحال بالنسبة إلى الخضروات وجوز الهند والموز والتمور والزيت (ثلاثة لترات كحد أقصى) والسكر والكسكس (كيلوغرامان كحد أقصى).

أما “المساء” فقد نشرت خبر تعرض حاويات للأزبال بجماعة آيت ملول، بقيمة 300 مليون سنتيم، للتلف في زمن قياسي، بعد أن وضعتها مصالح المجلس الجماعي بعدد من النقاط الرئيسية والأحياء المهمة وسط المدينة تزامنا مع عيد الأضحى؛ الأمر الذي أثار جدلا وسط متتبعي الشأن المحلي بالمدينة.

ووفق الخبر ذاته فقد تبين، بعد استعمال الحاويات، أنها لم تكن في مستوى الجودة المطلوبة، إذ سرعان ما تعرضت للتلف لهشاشة مكوناتها.

وأفادت الجريدة عينها بأن حقوقيين حذروا من خطر عودة ظاهرة تشغيل الأطفال بمدينة فاس، موردة أن بعض الانتهازيين يستغلون الظروف الصعبة لأسر مجموعة من الأطفال المعنيين، لتتم عملية استدراج هذه الفئة بهدف استغلالها في مجموعة من الأشغال والأعمال التي قد تكون أحيانا ذات طابع خطير ومخصصة أساسا لفئة الكبار والراشدين، في انتهاك غير مقبول لبراءة الطفل، بمقابل زهيد لا يتعدى في أغلب الحالات 100 أو 200 درهم في الأسبوع.

“المساء” نشرت، أيضا، أن قرار نور الدين كموش، رئيس المجلس الجماعي لأسفي، الاستعانة بمفوض قضائي من أجل إقالة رئيس قسم التعمير وتعويضه بشخص آخر، دون انتظار موافقة مصالح عمالة أسفي، أثار الكثير من الجدل وتسبب في تصدع كبير في الأغلبية المشكلة للمجلس المذكور.

وحسب المنبر ذاته فقد وجهت إلى كموش العديد من الاتهامات؛ تتمثل في إقحام الموظفين في صراعات سياسية، والتخلص من الأطر والكفاءات، خصوصا بعدما سبق له أن تخلى عن خدمات مدير المصالح السابق.

من جانبها، أفادت “العلم” بأن مدينة الصويرة حطمت، خلال فصل الصيف الحالي، كل أرقامها القياسية من حيث معدل ملء فنادقها، المصنفة وغير المصنفة. ويتطلع الفاعلون في قطاع السياحة بالصويرة إلى أن تواكب هذه الدينامية السياحية لهذه السنة الزيادة في عدد الرحلات الجوية مع أوروبا، والتي كان يصل عددها قبل كورونا إلى 30 رحلة أسبوعية مباشرة، على الرغم من التدفقات الهائلة والتي تشهد ارتفاعا مستمرا وملموسا للسياحة الوطنية، كما تدل على ذلك آخر الإحصاءات المتعلقة بالوافدين على مدينة الرياح. كما يتطلع الفاعلون، أيضا، إلى ربط الصويرة بطريق سيار تربطها بالشبكة الوطنية للطرق السيارة، انطلاقا من مدينة طنجة.

وإلى “الاتحاد الاشتراكي” التي نشرت أن المغرب يمون إسبانيا بـ81 مليون كيلوغرام من الطماطم مقابل 83 مليون أورو، بحيث باتت المملكة تؤمن حوالي نصف حاجيات البلد الإيبيري؛ وهو ما أكدته بيانات رسمية نشرها الموقع الإسباني المتخصص “Hortoinfo”.

وأوردت الجريدة ذاتها أن عددا من رجال السلطة بعمالة مراكش سيغادرون مواقعهم في اتجاه عمالات وأقاليم أخرى؛ وذلك في إطار حركة التنقيلات التي أعلنت عنها وزارة الداخلية، تفعيلا لتوجيهات المصالح المركزية القاضية بإعادة انتشار الموارد البشرية التابعة للإدارة الترابية لضمان الفعالية في الأداء الترابي.

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...