أساتذة بوجدة يطلبون الزيادة في الأجور

رصد المغرب

خاض عشرات الأساتذة بجامعة محمد الأول التابعين للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية أمام مقر رئاسة الجامعة، تنفيذا لـ”البرنامج النضالي” للنقابة على المستوى الوطني والذي يقاطعون على إثره الدخول الجامعي الحالي لمدة أسبوع ابتداء من الاثنين 19 شتنبر الجاري.

ورفع المحتجون شعارات تُندد بما وصفوها بـ”سياسة التسويف والمماطلة التي تنهجها الوزارة الوصية اتجاه الملف المطلبي للأساتذة الباحثين”؛ من قبيل: “هذا عيب هذا عار.. الجامعة في خطر”، و”قولو لهاد الوزارة.. المطالب قانونية.. لا تسويف لا تماطل ولا حلول ترقيعية”.

وتُطالب النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي بـ”إصدار نظام أساسي عادل ومحفز وزيادة وازنة في الأجور وصون كرامة الأستاذ الباحث”، معبرة عن استعدادها لـ”خوض مرحلة جديدة من البرنامج النضالي التصعيدي في حال عدم استجابة الحكومة للمطالب العادلة والمشروعة”.

في هذا السياق، قال الحسن الأنصاري، النائب الثاني للكاتب الجهوي للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، إن هذه الوقفة الاحتجاجية والمقاطعة الشاملة للدخول الجامعي الحالي تأتي في ظل الجمود في الاستجابة للملف المطلبي للأساتذة الباحثين، مبرزا أن أهم نقطة في هذا الملف هي إخراج النظام الأساسي للأساتذة إلى حيز الوجود.

وأشار الأنصاري، ضمن تصريح لهسبريس، إلى أن هذا النظام كان موضوع مشاورات النقابة مع الوزارة الوصية منذ أزيد من ثلاث سنوات إلى غاية الاتفاق، في ماي من العام الماضي، على جميع نقاط هذا النظام، مبرزاً أن ما ينقصه في الوقت الحالي هو تنفيذه على أرض الواقع، في الوقت الذي تم تنفيذ أنظمة أساسية في قطاعات أخرى مثل نظامي الأطباء والمهندسين.

وبشأن مطلب الزيادة في الأجور، أكد المتحدث ذاته أنه “لم يتم مراجعتها منذ سنة 1997، بينما تنوعت المهام وتعددت على كاهل الأستاذ”، مبرزاً أنه لـ”تجويد البحث العلمي في بلادنا لمنافسة الدول الأخرى وخلق مسالك جديدة لا بد من تحفيز الأستاذ الجامعي”.

ومن المرتقب أن تجتمع النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، في الـ26 من شتنبر الجاري، بكل من رئيس الحكومة ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وفق ما أكده محمد بنجبور، الكاتب الوطني للنقابة، في تصريح سابق لهسبريس.

في هذا السياق، قال عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، الاثنين في ندوة الدخول الجامعي الحالي بعنوان “المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي”، إنه “يتم التداول بخصوص النظام الأساسي مع النقابات”، لافتا إلى أن “الأمر ينتظر تحكيما من رئيس الحكومة”.

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...