رئيس مجلس المنافسة: الدعم المباشر للمواطن أنجع من توجيهه للشركات

رصد المغرب

قال رئيس مجلس المنافسة أحمد رحو، الجمعة، إن المجلس يرى بأن دعم الحكومة للفاعلين الاقتصاديين من أجل الحفاظ على استقرار الأسعار “غير ناجع”، ويفضل تقديم دعم مباشر للمستهلك.

وأشار، خلال استضافته في لقاء لمؤسسة الفقيه التطواني،إلى الدعم الذي كان يستفيد منهم موزعو المحروقات، في إطار صندوق المقاصة، من أجل الحفاظ على استقرار الأسعار في سقف معين، مضيفا “إذا أرجعنا هذا الدعم وارتفعت الكلفة فإن الدولة ملزمة بأن تؤدي الفرق”.

واستدرك المتحدث قائلا إن الحكومة إن لم تؤد الفرق الذي يسببه ارتفاع الكلفة فإنها ستفرض على الفاعلين بأن يبيعوا بالخسارة إن حددت سقفا لثمن البيع، “وهنا سنقع في مشكل الوفرة، حيث سيصبح المنتوج نادرا أو منعدما”.

وفي سياق متصل، أوضح رحو أن مجلس المنافسة مؤسسة دستورية مستقلة عن الفاعلين وعن الحكومة، مشيرا إلى أن الأخيرة ملزمة بأخذ رأيه قبل الإقدام على عدد من القرارات من قبيل الاحتكار أو تحديد الأسعار.

وأضاف أن مبدأ الحرية في العرض والطلب هو ما يضمن الوفرة في المنتوج والجودة والثمن المناسب، من خلال خلق تنافسية بين الفاعلين.

وشدد على أن مجلس المنافسة يحرص على تطبيق القانون،” فهو مثل حكم مباراة إذا تم خر القانون يصفّر”، مشيرا إلى أن القانون يمنع الاتفاق على رفع الأسعار كما يمنع التواطؤات بين فاعلين ضد آخر.

عن العمق المغربي


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...