منتدى يطلب مراجعة قانون مجلس الصحافة

رصد المغرب

جدد “المنتدى المغربي للصحافيين الشباب” مطالبته بإقرار مراجعة شاملة وعاجلة للقانون رقم 90.13 القاضي بإحداث المجلس الوطني للصحافة، بالنظر إلى الإشكاليات القانونية والتنظيمية المتعددة التي يطرحها، وذلك بعد مصادقة المجلس الحكومي، المنعقد الخميس، على مشروع مرسوم بسن أحكام خاصة بالمجلس الوطني للصحافة، يمدد مدة انتداب أعضائه لستة أشهر.

وأكّد المنتدى المغربي للصحافيين الشباب، في بلاغ له، أن “لجوء الحكومة لهذا الإجراء التدبيري والقانوني الاستثنائي، لا يجب أن يشكل نهائيا منفذا للمساس بالتنظيم الذاتي لمهنة الصحافة، وفقا لما ينص عليه الفصل 28 من الدستور”، رافضا أن يتحول هذا المشروع إلى “مدخل يجعل مصير المجلس بيد الحكومة”.

وأضاف المصدر ذاته أن “المنتدى يعتبر أنه كان من الممكن الاستعاضة عن الإجراء الحكومي بتمديد ولاية المجلس الوطني للصحافة، لو فتح نقاش عمومي مبكر وجاد يقرب وجهات النظر بين مختلف الفاعلين في المجال، ويكلل بالمراجعة الشاملة للقانون المنظم للمجلس الوطني للصحافة”.

واعتبارا لكل ما سبق، دعا المنتدى المغربي للصحافيين الشباب الحكومةَ إلى “تنظيم لقاءات تشاورية مع الهيئات الصحافية، من أجل استعراض وجهات نظرها وتقديم مقترحاتها ومذكراتها بخصوص التنظيم الذاتي لمهنة الصحافة، حتى يتسنى للجهاز التنفيذي التسريع بإعداد مشروع قانون جديد للمجلس الوطني للصحافة، وعرضه على البرلمان بغرفتيه قبل نهاية فترة تمديد ولاية المجلس”.

وأعلن المنتدى المغربي للصحافيين الشباب أنه لن يدخر جهدا في المساهمة في هذا النقاش العمومي عبر جميع الوسائل المتاحة، وتقديم كل توصياته ومقترحاته الهادفة لتجويد واقع التنظيم الذاتي لمهنة الصحافة قانونا وممارسة.

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...