الأفلام المصرية تغيب عن “الأوسكار”.. ومخرج يصف عمل اللجنة بـ”التحايل”

رصد المغرب

أعلنت نقابة المهن السينمائية في مصر، مؤخرا، عدم ترشيح أي فيلم للمشاركة في مسابقة أوسكار 2023 لأفضل فيلم دولي.

وجاء في بيان من نقابة المهن السينمائية: “اجتمعت اللجنة المشكلة من قبل نقابة المهن السينمائية اليوم الموافق 29 شتنبر لاختيار الفيلم المصري المرشح للمشاركة في مسابقة الأوسكار لأفضل فيلم دولي”.

وتابع البيان: “بعد مشاهدة أعضاء اللجنة للأفلام التي ينطبق عليها شروط الترشيح للجائزة من قبل أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (الأوسكار)، انتهت اللجنة بأغلبية الأصوات إلى قرار بعدم ترشيح أي فيلم مصري لهذا العام”.

وكان المخرج مجدي أحمد علي، قد أعلن عن سحب فيلمه “حدث في 2 طلعت حرب”، من قائمة الأفلام المرشحة لتمثيل مصر في الأوسكار، وذلك اعتراضاً على ما وصفه بمخالفة لجنة الترشيح للوائح والقوانين وكذا “التحايل” على شرط العرض الجماهيري، وذلك عبر صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وكتب: “السيد نقيب المهن السينمائية المحترم تحية طيبة، أبلغني الأستاذ سيد باختيار فيلمي “2 طلعت حرب” ضمن القائمة القصيرة للاختيار من بينها فيلما يمثل مصر في مسابقة الأوسكار، بشرط أن يكون الفيلم الذي ترشحه اللجنة قد عرض جماهيريا وهو الشرط الذي وضعته لجنة الأوسكار التي تهتم أساسا بالعرض الجماهيري الحقيقي في دولة الإنتاج”.

وتابع: “ولما كنت أبديت اعتراضا سابقا على مبدأ التحايل على هذا الشرط (وبالصدفة) لصالح منتج بعينه بإقرار تجاوز هذا الشرط، إذا قدم المنتج خطابا يفيد أن فيلمه سوف يعرض قبل الموعد النهائي، وربما في دار سينما مهجورة بالأقاليم، في تحايل فج على فكرة العرض الجماهيري نفسها”.

ويشارك في بطولة الفيلم المصري “حدث في 2 طلعت حرب” كل من سمير صبري، ومحمود قابيل، وأحمد مجدي، وعبير صبري، وسهر الصايغ وغيرهم.

وتدور أحداثه في إطار سياسي اجتماعي في شارع طلعت حرب عبر شقة سكنية التي تطل على ميدان التحرير بمصر، ويستعرض الفيلم أربع حكايات مختلفة على مدار فترة زمنية طويلة.

وشملت قائمة الأفلام المرشحة لتمثيل مصر في الأوسكار 5 أعمال، فيلم المخرج مجدي أحمد علي “كيرة والجن” للمخرج مروان حامد، و”الجريمة” لشريف عرفة، و”قمر 14″ لهادي الباجوري، و”عقار 19ب” لأحمد عبد الله.

صلة السينما المصرية بالأوسكار عبر التاريخ

قدمت مصر أفلامًا ليتم النظر فيها لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم روائي دولي منذ عام 1958، عندما أصبح فيلم “باب حديد” ليوسف شاهين أول فيلم أفريقي وأول فيلم عربي يقدم للتنافس على الجائزة.

قدمت مصر العديد من الأفلام لمسابقة الأوسكار الأجنبية لكنها لم تحصل بعد على ترشيح أوسكار مرغوب فيه، وقد اختفت فعليًا من المنافسة خلال فترة الستة عشر عامًا بين 1982-2001 أرسلت خلالهم ثلاثة أفلام فقط، لكنهم عادوا كمشاركين منتظمين في عام 1999، وقد مثل يوسف شاهين مصر أربع مرات أكثر من أي مخرج آخر.

دول عربية توقع على حضورها في أوسكار 2023

يأتي تراجع مصر على ترشيح فيلم يمثلها في مسابقة الأوسكار 2023، في وقت اختار فيه المغرب فيلم “أزرق القفطان” لمخرجته مريم التوزاني لتمثيله في المسابقة، فيما رشحت تونس فيلمها “نحن شجرة التين” لمخرجته أريج السحيري ذو الإنتاج التونسي-الفرنسي-السويسري المشترك.

كما رشّحت الجزائر فيلم “إخواننا” للمخرج رشيد بوشارب، بينما وقع الاختيار على الفيلم الأردني “فرحة” لمخرجته دارين سلام، أما فلسطين فتراهن بدورها بفيلم “حمى البحر المتوسط” من توقيع المخرجة مها الحاج.

عن مدار 21


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...