كيم كارداشيان تدفع ثمن الرهان على العملات المشفرة

رصد المغرب

انضمت كيم كارداشيان، اليوم الاثنين، إلى قائمة طويلة من المشاهير الذين دفعوا ثمنا باهظا نظير دعم العملات المشفرة، على الرغم من أن الأمر في حالتها ليس مجرد شيئا معنويا إنما تطور لدفع أكثر من 1 مليون دولار بعد الترويج لهذا النوع من العملات.

وقبل كيم كارداشيان، اختار مشاهير مثل مات ديمون وجوينيث بالترو وإيلون ماسك خوض هذه المغامرة، وعلى الرغم من أنهم لم يخسروا أموالا (بقدر ما هو معروف)، فقد فقدوا مصداقيتهم وتلقوا انتقادات شديدة.

ويتعين على كارداشيان، التي لديها 331 مليون متابع على شبكة التواصل الاجتماعي (إنستغرام)، دفع 1.26 مليون دولار كجزء من اتفاق تسوية مع هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية بعد ترويجها لعملة مشفرة على حسابها بالموقع سالف الذكر.

كما وافقت كارداشيان أيضا على عدم الترويج للأوراق المالية المشفرة لمدة ثلاث سنوات، وتعهدت بالمشاركة في تحقيق يجري حاليا بهذا الخصوص.

ومن جانبه، قال جاري جينسلر، رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والبورصات، في بيان، إن “قضية السيدة كارداشيان بمثابة تذكير للمشاهير وآخرين بأنهم ملزمون بموجب القانون بالإفصاح للجمهور عن موعد ومقدار ما يحصلون عليه نظير الترويج للاستثمار في أوراق مالية”.

تعرض للانتقاد مروجون آخرون للعملات المشفرة في هوليوود، مثل مات ديمون وريس ويذرسبون وجوينيث بالترو؛ لترويجهم لهذا النوع من العملات دون تسليط الضوء على المخاطر التي تنطوي عليها.

ووصلت بيتكوين، العملة الافتراضية ذات القيمة السوقية الأعلى، إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في نونبر الماضي، عندما بلغت أكثر من 65 ألف دولار؛ لكنها تراجعت إلى 20 ألفا في يونيو، وتم تداولها الاثنين عند 19 ألفا و354، وفقا لبوابة (كوين ديسك) المتخصصة.

وحصلت آخر بطولة سوبر بول، الحدث الرياضي الأبرز بالولايات المتحدة، على لقب “كريبتو باول”؛ لأن العديد من الإعلانات التجارية، التي تدفع ما يصل إلى 7 ملايين دولار لمدة 30 ثانية لبثها على الهواء، كانت على وجه التحديد من أجل الترويج لهذه الصناعة الجديدة التي لا تزال غير معروفة للكثيرين.

وقال دامون في إعلان لموقع “Crypto.com”، وهو تطبيق لتداول العملات المشفرة مقره سنغافورة: “تبتسم الثروة للشجعان”.

وفي هذه الإطلالة الإعلانية، قارن الاستثمار في العملات الافتراضية بمعالم كبيرة للإنسانية؛ مثل تتويج إيفرست كأعلى قمة في العالم، وقطاع الطيران، والرحلات الفضائية.

واجتمعت الممثلتان جوينيث بالترو وميلا كونيس، عبر موقع “زووم” في يناير، لتشجيع خمسة آلاف امرأة على دخول عالم العملات المشفرة، التي قالا إن الرجال يهيمنون عليها.

كما تلقت ريس ويذرسبون الكثير من الانتقادات عندما بدأت العملات المشفرة في التراجع هذا العام؛ لأنها غردت، في دجنبر 2021، قائلة إن “العملات المشفرة موجودة لتبقى”.

وجاء في التغريدة: “أنا ملتزمة بدعم المبدعين الذين ابتكروا مساحة NFT” ، في إشارة إلى الأساس الذي أقيمت عليه العملات الرقمية.

في 2021، تفاخر إلون ماسك، الذي لديه أكثر من 107 ملايين متابع على “تويتر”، بأنه في كل مرة يكتب تغريدة “كانت أسعار العملات المشفرة ترتفع بمقدار 10 نقاط”.

وهذا النوع من التصريحات المثيرة للجدل كلفه الكثير من الانتقادات وحتى رفع دعوى قضائية ضده من قبل مستثمر في يونيو الماضي، عندما طالب رجل الأعمال وشركتيه “تسلا” و:سبيس إكس)”بتعويض قدره 258 مليار دولار لاعتقاده أنه كان ضحية لخطة احتيال مزعومة لدعم عملة الدوجكوين المشفرة.

وكانت هذه العملة الرقمية تبلغ نحو 0.05 دولارات مساء الاثنين، وهي بعيدة كل البعد عن ذروتها البالغة 0.722 دولارا التي وصلت إليها في 7 ماي 2021، وفقا لموقع “كوين ديسك”.

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...