تعرف على الفائزين بـ”جائزة نوبل” في الفيزياء لعام 2022

رصد المغرب

انضم كل من “آلان أسبكت” و”جون إف كلاوزر” و”أنطون زيلينجر” إلى قائمة الحائزين على جائزة نوبل في الفيزياء، لـعام 2022، ليكن ترتيب جائزتهم في تلك القائمة الطويلة لـ الفائزين بـ نوبل هي الـ 116.

حيث قررت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2022 لكل من آلان أسبكت وجون إف كلاوزر وأنطون زيلينجر، ليتقاسم الثلاثي الجائزة.

وحصل أنطون زيلينجر على جائزة نوبل في الفيزياء عام 2022، عن بحث في حالات الكم المتشابكة، ولقد أثبتت مجموعته البحثية ظاهرة تسمى النقل الآني الكمي، والتي تجعل من الممكن نقل حالة كمية من جسيم إلى آخر على مسافة.

أما آلان أسبكت، فقد فاز بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2022 بعد تطوير إعداد لسد ثغرة مهمة، وكان قادرًا على تبديل إعدادات القياس بعد أن غادر الزوج المتشابك مصدره، وبالتالي فإن الإعداد الذي كان موجودًا عند انبعاثهما لا يمكن أن يؤثر على النتيجة.

وعن بنى جون كلاوزر الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء، فقد اخترع جهازًا يُصدر فوتونين متشابكين في وقت واحد، كل منهما باتجاه مرشح يختبر استقطابهما، كانت النتيجة انتهاكًا واضحًا لعدم مساواة بيل واتفقت مع تنبؤات ميكانيكا الكم.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...