رصيف الصحافة: لجنة تفتيش مركزية تحط الرحال بمعبر الكركرات الحدودي

رصد المغرب

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الأربعاء نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن المصالح الجمركية أوقفت جمركيا بالمعبر الحدودي الكركرات، وشرعت في التحقيق مع آخرين، على خلفية حلول لجنة تفتيش مركزية بالمعبر الحدودي الكركرات.

ويأتي هذا التحرك بسبب بعض الشكايات من المتعاملين التي تؤكد وجود اختلالات على مستوى النقطة الحدودية، وبالخصوص فيما يتعلق بالطريقة التي يتم اعتمادها في التعامل مع الفاعلين بالمعبر وطريقة تعشير البضائع الصينية والتركية التي تدخل عبر ميناء الصداقة الموريتاني ويتم توجيهها إلى المغرب عبر المعبر الحدودي الكركرات.

من جهتها، نشرت “المساء” أن الشرطة القضائية بمراكش تمكنت من ضبط تلميذ يدرس بالثانوية التأهيلية المجد متلبسا وبحوزته 23 حبة من القرقوبي وعبوتين من لصاق “السليسيون”.

وأضاف الخبر أن الخلية الأمنية المدرسية ضبط، بتنسيق مع جمعية آباء المؤسسة التعليمية سالفة الذكر، التلميذ المعني. وقد أسفرت عملية التفتيش التي أخضع لها الموقوف عن ضبط 23 قرصا مهلوسا بحوزته، إضافة إلى عبوتين من مادة اللصاق السليسيون.

وفي خبر آخر ذكرت الجريدة ذاتها أن مناطق بضواحي الدار البيضاء تستعد لتعويض رجال الدرك الملكي الذين يعملون بسريات مختلفة برجال الأمن، بعد أن تبين أن المناطق تحولت من المدار القروي إلى الحضري وأصبحت آهلة بالسكان.

وأضافت “المساء” أنه، بعد أيام قليلة، ينطلق عمل مفوضية الشرطة لأول مرة بمنطقة الدروة، التي ما زالت إلى حدود الساعة تحت نفوذ رجال الدرك الملكي.

من جهتها، نشرت “بيان اليوم” أن هنري لويس فيدي، الخبير بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد “PCNS”، أفاد بأن المغرب قادر على لعب دور رئيسي في تحسين خصوبة الأراضي بإفريقيا. وأوضح فيدي، الذي كان يتحدث في بودكاست من إنتاج مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد حول تحديات الأمن الغذائي بالنسبة للمغرب، في سياق الحرب في أوكرانيا، أن المغرب نموذج يحتذى به في مجال الأسمدة من خلال مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط “OCP” التي تملك 14 فرعا في 14 بلدا إفريقيا.

وإلى “العلم” التي ورد بها أن رياض مزور، وزير التجارة والصناعة، قال إن فريق عمل مغربيا سعوديا يدرس فرص التعاون بين البلدين في مجالات الصناعة وخاصة الصناعة الدفاعية والطيران والنقل السككي.

وأضاف الخبر أن مزور أشار، خلال استقباله نظيره السعودي ماجد القصبي وزير التجارة السعودي، إلى أن المغرب أرسل إلى السعودية عبر القنوات الدبلوماسية مشروع مذكرة تفاهم في هذا المجال، مضيفا “نتوقع التوصل بالملاحظات عليها من الجانب السعودي للتوقيع عليها في أقرب وقت”.

وفي خبر آخر ذكرت الصحيفة ذاتها أن مكتب الصرف أفاد بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تجاوزت 71.42 مليار درهم برسم الأشهر الثمانية الأولى لهذه السنة مقابل 64,19 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من سنة 2021. وأشار المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر يونيو الماضي، إلى أن هذه التحويلات سجلت بذلك ارتفاعا بنسبة 11.3 في المائة “زائد 7.23 مليار درهم” مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الفارطة.

الختم من “الاتحاد الاشتراكي”، التي كتبت أن وزارة التربية الوطنية أعلنت عن بدء عملية الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد أو ما يسمى بالتقاعد النسبي للموسم 2024/ 2023.

وحسب المنبر ذاته فإن هذه العملية تأتي في إطار المقاربة الاستباقية التي تقوم عليها الرؤية الجديدة لتدبير المنظومة التربوية، التي تسعى إلى توفير الشروط الملائمة لانطلاق الدخول المدرسي المقبل 2023-2024.

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...