السمارة… أزيد من 1900 مستفيد من قافلة طبية متعددة التخصصات

رصد المغرب

وتهدف هذه المبادرة الإنسانية والتضامنية ، المنظمة بشراكة بين المديرية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بالسمارة، والجمعية الطبية المغربية للتضامن، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية بالمملكة، إلى تجويد وتحسين الخدمات الطبية والصحية، لاسيما توفير خدمات القرب لفائدة الفئات المعوزة، وتسهيل حصولهم على رعاية جيدة.
وعرف هذا العمل التضامني حوالي 1389 استشارة طبية و 321 فحصا بالصدى، و 86 استشارة جراحية و 29 عملية جراحية عامة، و 53 عملية جراحية العيون ( الجلالة).
وقدمت هذه القافلة الطبية، التي نظمت على مدى ثلاثة أيام، بمشاركة وتعبئة طاقم مكون من أطباء وممرضين وممرضات وإداريين وتقنيين متعددي المهارات، استشارات متعددة التخصصات، لا سيما في طب العيون (182)، وأمراض الجهاز الهضمي (120)، وأمراض الأذن والأنف والحنجرة (101)، وأمراض الجهز التنفسي (103)، وأمراض الروماتيزم (189)، وطب الأطفال (143)، وأمراض النساء والتوليد (168)، والطب العام (214)، وأمراض القلب (71) .

وابرز المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالنيابة بالسمارة، عبد المالك لبات، أن هذه القافلة تهدف بالأساس إلى تقريب الخدمات الطبية من المواطنين بهذه المنطقة ، لتمكين الفئات الهشة والمعوزة من الاستفادة من الاستشارات والفحوصات الطبية ، وتغطية الخصاص في مجموعة من التخصصات الطبية وشبه الطبية على مستوى هذا الإقليم .

وأضاف عبد المالك ، في تصريح للصحافة، أنه بفضل هذه القافلة استفاد المرضى، من إجراء فحوصات طبية مجانية، وتدخلات جراحية لمرضى العيون ( الجلالة)

كما عرفت هذه القافلة الطبية توزيع الأدوية بالمجان على المستفيدين، وتنظيم حملات توعية حول العديد من الأمراض.

عن maplaayoune


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...