رصيف الصحافة: المخترع المغربي رشيد اليزمي يتوج بجائزة علمية مرموقة

رصد المغرب

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الخميس نستهلها من “العلم”، التي كتبت أن العالم والمهندس المغربي رشيد اليزمي توج، في مدينة فوكيت بتايلاند، بجائزة الطاقة التي تحمل اسم البروفيسور ستانلي ويتينغهام، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء في عام 2019.

وقد جرى تكريم العالم والمهندس المغربي بتايلاند في حفل ضخم، بعدما أثبت جدارته وتفوقه في مجالات الطاقة، على اعتبار أنه صاحب براءات الاختراع في مجال بطاريات الليثيوم ومكتشف الكاتود السالب لبطارية الليثيوم التي أحدثت ثورة هائلة في مجال الطاقة.

وفي خبر آخر، نقرأ ضمن مواد الجريدة ذاتها أن مونديال قطر يكشف استغلال بعض أرباب المقاهي الحدث الكروي برفع أسعار المشروبات، إذ عمد أرباب المقاهي إلى الرفع من أسعار المشروبات في بعض الأماكن المحدودة والاستثنائية؛ فيما استغلت بعض الجهات هذا الحدث الكروي العالمي بفرض مبلغ 150 درهما على الراغبات والراغبين في متابعة مباراة المنتخبين المغربي والكندي التي تجرى يوم فاتح دجنبر 2022، عبر شاشة كبيرة وضعت بأحد الفضاءات المغلقة بمنطقة عمالة مقاطعات أنفا بالدار البيضاء، حيث لا يسمح لأحد بالدخول إلى هذا الفضاء المحروس دون التوفر على بطاقة الدخول إلى المكان بعد تأديته للمبلغ المذكور.

وإلى “الأحداث المغربية” التي ورد بها أن الخبير القانوني الفرنسي جيروم بيسنار قال إن الجزائر اختلقت، مدفوعة باعتبارات جيوسياسية، النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية من خلال رعاية وإحداث “البوليساريو” بمنحه الدعم السياسي والدبلوماسي والمالي والعسكري.

وأشار بيسنار، خلال ندوة نظمت تحت شعار “متحدون في القيم.. مقارنة بين مقاربات وتجارب المغرب وصربيا في الدفاع عن الوحدة الترابية والسيادة الوطنية”، إلى أن التورط العسكري للجزائر انعكس بوضوح في معركة أمغالا عام 1976، والتي من خلالها أسر عشرات الجنود الجزائريين وإعادتهم إلى بلادهم بعد بضعة أشهر.

وفي خبر آخر، ذكرت الجريدة ذاتها أن الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية الابتدائية باستئنافية فاس اضطرت إلى تأجيل محاكمة المتهمين في قضية مافيا العقار. وقررت المحكمة تأخير البت في الملف على حالته بسبب إضرابات المحامين، وحددت لذلك تاريخ 20 دجنبر 2022.

أما “المساء” فقد ورد بها أن عائلة ياسين الشبلي، المتوفى رهن الحراسة النظرية، نقلت احتجاجها إلى الرباط، ونظمت وقفة احتجاجية أمام مقر رئاسة النيابة العامة بالعاصمة بعد العديد من الوقفات الاحتجاجية بكل من مراكش وبن جرير، للمطالبة بالكشف عن نتائج الأبحاث التي أجرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في قضية وفاة ابنها في السادس من أكتوبر المنصرم.

وكتبت الجريدة ذاتها أن الإنتاج السنوي الحالي للزعفران قدر بـ4 أطنان ويهدف المخطط الاستراتيجي للجيل الأخضر 2030 ـ 2020 إلى الوصول إلى 6.5 أطنان في أفق 2030.

“المساء” أفادت، أيضا، بأن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، حذر بمجلس المستشارين من أزمة حقيقية على وشك أن تلحق بصناديق التقاعد وما تشكله من خطر يهدد معاشات المتقاعدين الحاليين، والذين سيحالون على التقاعد مستقبلا. وأعرب أخنوش عن أمله في أن تتوصل حكومته، مع شركائها الاجتماعيين، إلى إيجاد حلول لإصلاح صناديق التقاعد في غضون الستة أشهر المقبلة قبل إفلاسها.

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...