رصيف الصحافة: انتقادات ترافق “ممارسات البيزوطاج” في مستشفى ابن سينا

رصد المغرب

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الأربعاء نستهلها من “العلم”، التي اهتمت بممارسة التعذيب باسم “البيزوطاج” في مستشفى ابن سينا بالرباط، حيث عادت الأصوات المستنكرة لما يرافق هذا العرف من ممارسات منبوذة لترتفع مجددا، وهذه المرة لدى الأطباء الداخليين بمستشفى ابن سينا بالرباط، حيث يتعرض الأطباء الداخليون الجدد لمعاملات سادية على أيدي بعض القدامى.

وأضافت أن المشتكين يتهمون عناصر من جمعية الأطباء الداخليين بالمستشفى المذكور بممارسة العنف الجسدي والتعذيب النفسي على زملائهم الجدد لمدة تستمر حتى 60 يوما من تاريخ التحاقهم، تتخللها طقوس “غريبة” تنطلق يوميا من الساعة الثانية بعد الزوال حتى وقت متأخر من الليل.

وأشارت إلى أن جدول التعذيب يشتمل حصصا يبدأ بعضها بتجريد الطلبة الجدد من هواتفهم النقالة، وحشرهم في مرأب تملؤه الأحجار بالجهة الخلفية من مبنى المستشفى، وهناك يأمرهم زملاؤهم القدامى بالمشي على ركبهم، بينما يمطرونهم بالماء البارد والكلام البذيء.

ونقرأ ضمن مواد الصحيفة ذاتها أن القضاء المغربي منح 4132 إذنا بتوثيق الزواج المختلط، بما يشكل نسبة تقارب 80 بالمائة من مجموع الطلبات المقدمة، فيما كان مآل حوالي 1000 طلب الرفض. وكشف تقرير لرئاسة النيابة العامة برسم سنة 2021 أن عدد طلبات الإذن بالزواج المختلط بلغ سنة 2021 حوالي 5160 طلبا، التمست بشأنها النيابة العامة إجراء البحث في 2086 طلبا، بينما التمست رفض 46 طلبا، فيما بلغ عدد ملتمسات تطبيق القانون زهاء 2236 ملتمسا.

فيما نشرت “الأحداث المغربية” أن تصريح وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، الأخير أثار الكثير من ردود الأفعال. ففي تصريح غريب ربط وهبي نجاح ابنه في امتحانات الولوج إلى مهنة المحاماة بكونه غنيا، وقال في تصريح للصحافة، عقب انتشار أخبار عن نجاح عدد من أبناء المسؤولين في امتحانات ولوج مهنة المحاماة، “ولدي عندو جوج ديال الإجازات، عندو فموريال، باه لاباس عليه وخلص عليه وقراه فالخارج”، قبل أن يحاول تدارك الأمر بالقول: “علاش هذا سؤال كيتوجه؟ ولدي ماشي مواطن؟”. واعتبر نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي أن تصريح وهبي يمس بالتعليم العمومي، وأنه تفاخر بالخارج وبالغنى والثروة من قبل مسؤول حكومي.

وأوردت الجريدة ذاتها أن الطرق السيارة المغربية هي الأحسن في شمال إفريقيا، حيث وضع المنتدى الاقتصادي العالمي البنية التحتية الطرقية بالمغرب، وتحديدا الطرق السيارة، في المرتبة الأولى بين دول شمال إفريقيا. وتفوق المغرب في البنية التحتية الطرقية الخاصة بالطرق السيارة على باقي دول الشمال الإفريقي من موريتانيا إلى مصر، حيث احتل المغرب المركز الخامس عربيا.

وأفادت “الأحداث المغربية” كذلك أن فريق “ألتشي” الإسباني بإقليم أليكانطي اختار القدوم عبر مطار تطوان سانية الرمل، قبل التوجه إلى مدينة سبتة المحتلة لإجراء مباراته ضد فريقها المحلي ضمن تصفيات كأس ملك إسبانيا بملعب سبتة. ووصل الفريق الإسباني إلى تطوان عبر طائرة مستأجرة، وتم استقبال الوفد بشكل جيد، وختم الجوازات وإنهاء كل الإجراءات الإدارية بشكل سلس وسريع من لدن مصالح المطار المختصة، قبل أن يتوجه اللاعبون على متن الحافلة، التي كانت تنتظرهم هناك، إلى معبر طاراخال.

ومع المنبر الإعلامي ذاته، الذي أفاد أن المغرب احتل، حسب مؤشر السلام العالمي لسنة 2022، المرتبة الأولى مغاربيا والسادسة عربيا، متقدما على دول كتونس والبحرين والجزائر والسعودية، حيث حققت المملكة أعلى معدل أمان على مستوى الدول المغاربية وشمال إفريقيا، مما بوأها المرتبة 74 عالميا، محققة بذلك نقلة إيجابية مقارنة بنتائج المؤشر نفسه سنة 2021.

من جهتها، نشرت “بيان اليوم” أن قافلة طبية في الجراحتين العامة والشرجية نظمت بالمركز الاستشفائي الاقليمي ابن باجة بتازة، واستهدفت تقريب وتجويد الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة إلى المواطنين وتقليص مواعيد الانتظار. وتأتي هذه القافلة الطبية تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تقريب الخدمات الصحية ذات البعد الانساني، وكذا تنزيلا لاستراتيجية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وأوردت الجريدة ذاتها أن الجماعة الحضرية لمدينة الجديدة اتخذت جملة من القرارات من أجل تعزيز وتقوية البنية التحتية، خاصة على مستوى الطرقات، كما قامت بإعادة تهيئة مجموعة من الشوارع الكبيرة، منها الشارع المؤدي إلى المحطة الطرقية الجديدة، ومحطة القطار، وشارع المسيرة، ثم شارع محمد الخامس وسط المدينة.

وأضافت “بيان اليوم” أن سكان المدينة طالبوا بضرورة التسريع في الأشغال التي تعرفها بعض الشوارع لأن مدتها طالت كثيرا، كما التمسوا التدخل العاجل من أجل تطهير قنوات الصرف الصحي وتفريغ البالوعات واتخاذ كل التدابير تحسبا للتساقطات المطرية.

ونختم من “الاتحاد الاشتراكي”، التي تطرقت إلى العشوائية التي تسود سوق الجملة لبيع السمك ببني ملال، حيث أشارت مصادر مطلعة إلى أن سوق الجملة لا يعرف ولوج سوى 10 بالمائة من مجمل الكميات المسوقة بالمدينة، والتي تصل إلى حوالي 50 طنا من الأسماك، حيث لا يتم سوى مرور 5 أطنان عبر المسلك القانوني والتدبيري مقابل مواصلة بعض المرتبطين بالقطاع نهج أساليب عشوائية تصل حد ارتكاب تجاوزات واضحة تلحق ضررا بالأهداف النبيلة، الاقتصادية والاجتماعية، التي من أجلها تم إنجاز هذا المشروع الهيكلي، المتمثل في سوق الجملة للسمك منذ سنة 2014. وطالبت المصادر ذاتها الجهات المسؤولة بإعمال القانون في حق مختلف المتورطين في تشجيع التجارة العشوائية للسمك.

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...