منتخبو البيضاء يطوقون شركات النظافة بمطالب تحسين الخدمات قبيل تجديد العقد

رصد المغرب

وضع منتخبو الدار البيضاء أمام شركتي “أرما” و”أفيردا”، المفوض لهما تدبير قطاع النظافة بالمقاطعات الـ16، مجموعة من المطالب بغاية الرفع من جودة القطاع والاستجابة لتطلعات الساكنة البيضاوية.

وقدم منتخبو العاصمة الاقتصادية، في اجتماعهم بشركة “الدار البيضاء للبيئة” والشركتين سالفتي الذكر عشية الاثنين، مجموعة من الاقتراحات التي يتوخى تفعيلها للنهوض بالقطاع وتحسين الخدمات المقدمة في هذا الباب للساكنة.

وأكدت ملاحظات وتوصيات المنتخبين، خلال الاجتماع سالف الذكر الذي يندرج ضمن لقاءات تشاورية للإعداد لتعديل العقد المبرم معها، على وجوب تعميم الحاويات تحت أرضية ونقط تجميع الحاويات، مع تغيير هذه الأخيرة من البلاستيكية إلى الحديدية، وإشراك المقاطعات في تحديد مواقع نقط التجميع إلى جانب توزيع أكياس بلاستيكية على الساكنة.

كما طالب المنتخبون، ضمن توصياتهم، بحذف الغسل الآلي للطرقات وقت الشتاء، مع اقتصار الغسل على الأرصفة، إلى جانب زيادة عدد مسارات الكنس اليدوي والرفع من عدد عمال الكنس اليدوي، والاستجابة للحاجيات الخاصة بالدواوير والأحياء والأزقة الضيقة.

ودعا رؤساء المقاطعات وأعضاؤها الشركتين المكلفتين بتدبير القطاع النظافة إلى تنظيف الأسواق البلدية مع استعمال مواد مزيلة للروائح الكريهة، إضافة إلى تنظيف ساحات المساجد ليلا، وكنس نفايات المستشفيات والمساحات الخضراء والأراضي العارية، إلى جانب ممرات الباصواي.

وفيما يتعلق بالتحسيس، طالب المنتخبون الشركتين باستعمال وسائط التواصل الاجتماعي في هذا الجانب، وإشراك الجمعيات والمدارس في عملية التحسيس، مع تفعيل “ALLO PROPRETE”.

وينتظر أن تهم التعديلات التي سيتم إدخالها بعقد التدبير المفوض نطاق التدبير المفوض، والواجبات العامة ومسؤوليات المفوض له، وكذا تعديل المادة 34 المتعلقة بالضوابط الخاصة بجمع النفايات الخضراء وإجلائها، وكذا ما تعلق بضوابط غسل وتنظيف الحاويات ومواقعها، إلى جانب المادة 62 المتعلقة بالوسائل المادية من التجهيزات والآلات والشاحنات والمعدات التي سيوفرها المفوض له، فضلا عن ما تعلق بصيانة الشاحنات.

ويأتي هذا اللقاء ضمن استعدادات جماعة الدار البيضاء لمراجعة عقد التدبير المفوض المتعلق بقطاع النظافة، المبرم في سنة 2019 مع شركتي “أرما” و”أفيردا”، إذ تنص بنوده على تعديله بعد مرور نصف مدته.

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...