الطيار البولندي تشيبييلا يحطّ بطائرته بفندق “برج العرب”

رصد المغرب

نجح الطيار البولندي لوك تشيبييلا في الهبوط بطائرته على مهبط المروحيات الخاص بفندق “برج العرب” في دبي، ضمن تجربة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم، رغم الصعوبة التي تضمنتها محاولة الهبوط، نظراً لكونها بطائرة ذات جناحين على منصة مخصصة لهبوط الطائرات العمودية، على ارتفاع 212 متراً، بينما يجاورها مبنى الفندق المؤلف من 56 طابقاً.

ووُصفت المهمة المذكورة بـ”الصعبة”، نظرا لكون الطائرة مهيأة للهبوط على مدرج الطيران الذي يكون عادة مزودا بإشارات مرئية لإرشاد الطيار للهبوط، فيما تحتاج تلك الطائرات إلى مسافة طويلة للهبوط، في حين لم تكن أمام تشيبييلا سوى مسافة 27 متراً لإيقاف طائرته “كاب كرافترزستول” بعد الهبوط بسرعة 43 كيلومترا في الساعة.

وأعرب لوك تشيبييلا عن سعادته بتحقيق هذا الإنجاز في دبي، مؤكداً أن “هذه التجربة لم تكن سهلة، واحتاجت إلى جهد كبير للإعداد لها باعتبار التحدي الأكبر هو الافتقار إلى النقاط المرجعية الخارجية، وهي التي تجدها عادة في المطارات وعلى المدرج الذي يمتد إلى مئات الأمتار”.

وأضاف المتحدث ذاته: “لدى الاقتراب عادة من المدرج أستطيع أن أرى مستوى ارتفاع الطائرة عن الأرض، وأتحكّم بالتالي بسهولة في مسار الهبوط، أما اليوم فكانت اليابسة أسفل مني بأكثر من 212 متراً، واختفى مهبط المروحيات من أمام مقدمة الطائرة تزامناً مع تقلّص كل ما كان يحيط بي من الخارج”.

يشار إلى أن “هذه التجربة الفريدة والاستثنائية ليست الوحيدة، ولم تكن الأولى التي تشهدها منصة هبوط المروحيات الخاصة بفندق برج العرب الذي يُعدّ من أهم معالم مدينة دبي، ويُصنّف بين الأفخم على مستوى العالم، إذ إنه في 2005 تم تنظيم مباراة على المنصة ذاتها جمعت نجميّ التنس العالميين روجيه فيدرير وأندريه أغاسي، لتكون أول مباراة تنس تقام على مثل هذا الارتفاع الشاهق”.

وفي 2013، قدم ديفيد كولتارد عروضاً وُصفت بالرائعة بالدوران بسيارة فورمولا 1 حول نفسها أعلى المنصة، التي شهدت أيضاً في العام 2019 قفزة أداها الدرّاج كريس كايل من طائرة مروحية ليحط مع درّاجته على مهبط برج العرب.

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...