سلا تحتفي بنساء رائدات في مجال المقاولة والاستثمار

رصد المغرب

انعقدت أمس السبت بسلا الدورة الـ 18 لملتقى “تاء التأنيث” للإبداع النسائي، تحت شعار “المرأة والاستثمار دعم وتمكين”، وذلك بحضور نساء رائدات في مجال المقاولة والاستثمار.

وتهدف هذه الدورة، المنظمة من قبل قطب شؤون المرأة والأسرة والمنظمات النسائية بجمعية أبي رقراق بدعم من نادي “روتاري سلا باب المريسة”، وبرنامج “من أجلك” للتعاون البلجيكي بجهة الرباط سلا القنيطرة، ومجلس مقاطعة بطانة، إلى تسليط الضوء على أهمية الإستثمار في حياة النساء باعتباره رافعة أساسية لضمان الاستقلالية المادية للمرأة ومدخل أساسي لتحقيق المساواة بين الجنسين.

وشكلت هذه الدورة، المنظمة بتعاون مع فيدرالية سيدات الأعمال والمهن بالمغرب وجمعية “ائتلاف” جهة الرباط سلا القنيطرة، مناسبة مواتية للوقوف على الانجازات والمعيقات والتحديات التي تواجهها المقاولة النسائية، وذلك من خلال تقديم شهادات لنساء رائدات في مجال المقاولة والإستثمار، إلى جانب التعريف بالنجاحات والصعوبات التي تواجهها النساء الراغبات في الولوج لهذا المجال.

وبهذه المناسبة، قال رئيس جمعية أبي رقراق، نور الدين اشماعو، في كلمة له، إن “انتظام دورات هذا الملتقى هو مدعاة للفخر بكل السيدات اللواتي رسخن هذا التقليد السنوي منذ انطلاقته إلى يومنا هذا”، مشددا على أن ” نجاح الملتقى لا ينتهي بمجرد اختتام الدورة، وإنما تظل تجلياته قائمة كعلامات تنير طريق العمل المستقبلي”.

واعتبر أن نهاية الدورة تمثل بداية تلقائية للشروع في استثمار مخرجاتها في أفق شعار ملائم لما سيحمله جديد الدورة المقبلة، مضيفا أن إشعاع الملتقى ما كان ليتحقق إلا بفضل العمل الجاد لقطب شؤون المرأة والأسرة لجمعية أبي رقراق، والتفاعل الايجابي لمختلف الشركاء والمختصين من مختلف المواقع مع برامج الجمعية.

ومن جانبها، قالت منسقة قطب شؤون المرأة والأسرة والمنظمات النسائية بجمعية أبي رقراق، عواطف دريهم، أن اختيار موضوع “المراة والاستثمار دعم وتمكين” كشعار لهذه الدورة جاء انطلاقا من التوجه الداعي لتحفير الاستثمار الذي يقوم بدور طلائعي في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية والنهوض بالاقتصاد الوطني وإنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة ودعم الفئات المجتمعية الفقيرة والهشة.

وأكدت أن تمكين النساء اقتصاديا يساهم في إرساء تنمية مجالية متكافئة لكافة جهات المملكة في إطار العدالة الترابية والمحلية، معتبرة أن النهوض بالاستثمارات أضحى أولوية بفعل الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها المملكة والترسانة القانونية الجديدة التي تهدف إلى تشجيع المتدخلين الاقتصاديين على الاستثمار خاصة النساء منهم.

ومن جهتها، أبرزت المنسقة الجهوية لبرنامج “من أجلك” للتعاون البلجيكي بجهة الرباط سلا القنيطرة، عائشة البقالي، أن موضوع ملتقى “تاء التأنيث” لهذه الدورة يهدف إلى إبراز قدرات النساء اللواتي قدمن مجهودا جبارا.

كما أكدت أن برنامج “من أجلك” يشتغل كذلك في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة بالموازاة مع التكوينات والشراكات المبرمة في هذا المجال، مبرزة أن البرنامج يشتغل على النسخة الثالثة 2022 – 2026 مع استمرارية النسخ السابقة نظرا لما أظهره من نتائج جيدة على مستوى تأطير النساء وتمكينهم من إنشاء مقاولاتهم وشركاتهم.

يشار أن هذه الدورة من ملتقى “تاء التأنيث”، تميزت بمشاركة ثلة من الأسماء المتخصصة والمعنية بمحور الدورة، وهو ما شكل فرصة لتقاسم الخبرات والتجارب النسائية حيث وفر إطارا متكاملا لمقاربة موضوع المرأة والإستثمار.

عن مدار 21


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...