أسباب ظهور التصبغات حول الفم و طرق علاجها

رصد المغرب

تميل المنطقة ما بين الأنف والشفتين إلى أن تبدو أغمق من بشرة الوجه، ففرط تصبغ حول الفم يحدث نتيجة قلة إنتاج الميلانين، وبعض الأسباب الشائعة الأخرى نقص الفيتامينات أو التعرض لأشعة الشمس، هذا النوع من تغير اللون ليس خطيرًا في العادة، تتسأل السيدات لماذا هذه المنطقة حول فمك مظلمة، لذا دعينا نتعرف على أسباب هذا النوع من فرط التصبغ وكيف يمكنك علاجه.

أسباب فرط التصبغ حول الفم

التعرض لأشعة الشمس
لاحظ أطباء الجلدية والدراسات أن المنطقة الداكنة حول الفم ناتجة عن التعرض الشديد لأشعة الشمس. إذا كنت في الخارج بدون أي واقي من الشمس، يتم إنتاج نسبة أعلى من الميلانين بالقرب من الفم، مما يؤدي إلى فرط تصبغ.

ظهور حب الشباب والالتهابات
يحدث فرط التصبغ أيضًا بسبب الصدمة التي تصيب الجلد نتيجة ظهور حب الشباب العنيد والالتهابات والحروق. الجلد المحيط بالفم حساس، وقد يكون داكن اللون ويتغير لونه على الرغم من التئام الجروح. إذا لم يتم علاجه قد يستغرق فرط التصبغ عدة أشهر حتى يتلاشى.

نقص الفيتامينات تصبغ حول الفم
غالبًا ما يكون نقص الفيتامينات سببًا لفرط تصبغ الوجه بالكامل، لذلك من الطبيعي أن يؤثر أيضًا على الأجزاء الحساسة التي تحدث أيضًا بالقرب من شفتيك. يزيد نقص فيتامينات B12 و D من فرط التصبغ، مما يجعلك تبدو وكأنك حاولت للتو تناول برجر بدون يديك. في حين أن نقص فيتامين د يرجع إلى التعرض المحدود لأشعة الشمس، فإن نقص فيتامين ب 12 يرجع في الغالب إلى اتباع نظام غذائي غير صحي.

التصبغ حول الفم بسبب آثار جانبية لبعض الأدوية
يمكن أن يكون فرط التصبغ حول الشفاه أيضًا بسبب الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل المضادات الحيوية وأدوية العلاج الكيميائي وعلاجات الهرمونات الأنثوية وحبوب الإستروجين، فمن السهل علاجها مثل البقع التي يتركها حب الشباب وأشعة الشمس.

الكلف هو سبب منطقة داكنة حول الفم
على الرغم من عدم وجود سبب أساسي خطير للمناطق الداكنة حول فمك ، إلا أنه يمكن أن يكون بسبب الكلف الذي يحدث عندما تمر النساء بتغييرات هرمونية. يمكن أيضًا أن يتشكل فرط التصبغ أثناء الحمل أو إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل. إلى جانب التعرض لأشعة الشمس، يمكن أن يجعل البقع أغمق.

فرط تصبغ ما بعد الليزر
يمكن أن يكون سبب تصبغ الشفة العليا هو إزالة الشعر بالليزر، أو حتى إزالة الشعر بالشمع. قد تكون الحشوات الجلدية أيضًا سببًا لفرط التصبغ التالي للالتهابات.

كيفية علاج المنطقة الداكنة حول الفم
يمكن أن يمنع استخدام كريم الوقاية من الشمس فرط التصبغ حول الفم.
قد يقلل التقشير الجلد الداكن حول الفم .
يساعد مصل تفتيح البشرة على التخلص من التصبغ حول الفم .
يساعد النظام الغذائي في القضاء على التصبغ حول الفم.
تساعد العلاجات الكيميائية حلول للمنطقة الداكنة حول الفم.

طرق التخلص من التصبغ حول فمي بشكل طبيعي
كوني حذرة عند صنع مستحضرات التجميل في المنزل، وتأكدي من أنك لا تعانين من الحساسية تجاهها، واستشري طبيب الأمراض الجلدية بشكل مثالي:

امزجي 50/50 ماء وخل عصير التفاح، ضعيه حول شفتيك وانتظري لمدة دقيقتين، اشطفيه بالماء وكرري ذلك مرتين في اليوم.
التدليك بالعسل أو عصير الليمون أو التدليك المنزلي بزيت اللوز.
بعد هذه العلاجات لا تنسي استخدام عامل حماية من الشمس عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

طرق تغطية فرط التصبغ حول الفم
قد يستغرق التخلص من المنطقة الداكنة حول الفم شهورًا، ولكن يمكن استخدم المكياج مصحح أو فقط أضيفي أحمر الخدود إلى مصححك.
بمجرد وضع المصحح، خذي منديلًا ورقيًا وامسح فائض المنتج.
وبعد ذلك ضعي كريم الأساس. إذا استمر ظهور الصبغة الداكنة، ضعي الكونسيلر قليلًا بأصابعك وامسحيه مرة أخرى.

المصدر : ليالينا

عن كِشـ24


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...