هل قلة النوم تؤثر على القلب؟.. دراسة حديثة تجيب عن السؤال المحير

رصد المغرب

هل قلة النوم تؤثر على القلب؟، من بين الأسئلة التي تسيطر على منصات التواصل الاجتماعي حاليًا، منذ وفاة الراحل الفنان مصطفى درويش، الذي ذكر في آخر منشور له عبر صفحته على «فيس بوك» قبل رحيله بساعات عِدة، أنه يعاني من الأرق وقلة النوم؛ ليصاب بعد ذلك بسكتة قلبية مفاجئة سببت وفاته.

هل قلة النوم تؤثر على القلب؟

وإجابة سؤال هل قلة النوم تؤثر على القلب؟، مرتبطة بدراسة حديثة نُشر تقريرها على موقع «Live Science»، الذي أوضح أنّ الكثير من الأشخاص يعانون من الأرق، ما يسبب لهم مشكلات كبيرة قد تصل إلى حد الوفاة في بعض الأحيان، إذ إنّ النوم بشكل غير منتظم يؤدي للإصابة ببعض الأمراض منها القلب والسرطان.

ومن الأمور التي كشفتها الدراسة، أنّ الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم هم أكثر عرضة للوفاة في حالة كونهم مرضى سرطان أو قلب، مقارنة بالأشخاص الذين ينعمون بنوم منتظم.

هل قلة النوم تسبب الوفاة؟

وهناك دراسة أمريكية أخرى صادرة عن المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية الأمريكي، كشفت أنّ قلة النوم ترتبط بمجموعة من النتائج الصحية والاجتماعية السلبية، كما جرى ربط قلة النوم بـ7 أسباب من أصل 15 سببًا رئيسيًا للوفاة في الولايات المتحدة ليضم «أمراض القلب والأوعية الدموية والأورام الخبيثة وأمراض الأوعية الدموية الدماغية والحوادث والسكري وتسمم الدم وارتفاع ضغط الدم».

وبحسب موقع «مايو كلينك»، معرفة أن معدل النوم يؤثر على الجهاز المناعي للشخص، وهؤلاء الأشخاص هم أكثر ميلاً للإصابة بالمرض عند تعرضهم لفيروس على سبيل المثال، فالجهاز المناعي مسؤولًا عن إطلاق بروتينات تُسمى السايتوكينات التي تعمل على تعزيز النوم، والحرمان من النوم يؤدي إلى انخفاض إنتاج تلك البروتينات.

ويتسبب قلة النوم لفترات طويلة إلى زيادة خطر إصابتك بالسمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...