الـ ACAPS تظفر بتصديق ISO ثلاثي يؤكد التزامها بأمن المعلومات وسرية المعطيات

رصد المغرب

ظفرت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي على تصديق ثلاثي لشواهد “إيزو” يؤكد التزامها بأمن المعلومات وسرية المعطيات وكذا جودة خدماتها والشفافية.

ويعد هذا التصديق الثلاثي، حسب بلاغ للهيئة توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، “ثمرة للالتزام الدائم للهيئة وحرصها على المطابقة مع المعايير الدولية من أجل تحسين جودة وأمن خدماتها وتعزيز حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي”.

وأوضحت أن الهيئة حصلت على “معيار إيزو 27001 (نسخة 2013)، المعيار الدولي الوحيد الذي يحدد المتطلبات الخاصة بنظام إدارة أمن المعلومات (SMSI)، والتي تبرز إرادة الهيئة المتواصلة في تعزيز حماية خزانها المعلوماتي وضبط المخاطر المرتبطة بحماية المعلومات، من خلال تفعيل نظام إدارة أمن المعلومات قائم على معيار دولي مرجعي”.

وحصلت أيضا “معيار إيزو 27701 (نسخة 2019) الخاص بحماية الحياة الخاصة في إطار تدبير الأخطار المرتبطة بمعالجة المعطيات الشخصية”، موضحة أنه “بذلك تكون هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي أول هيئة رقابة، على مستوى القارة الإفريقية، تحصل على هذه الشهادة، وأن هذه الأخيرة تضمن معالجة آمنة للمعلومات ذات الطابع الشخصي التي تقوم الهيئة بتجميعها، وتعكس الالتزام المستمر للهيئة في مجال الأمن وسرية معطيات العاملين بها وشركائها والهيئات الخاضعة لمراقبتها وكذا المؤمنين لهم والمستفيدين والمنخرطين، كما تؤكد حرصها على احترام القوانين المعمول بها في نطاق سرية المعطيات”.

أما التصديق الثالث فيتعلق “معيار إيزو 9001 (نسخة 2015) الخاص بإجراءات معالجة شكايات المؤمنين لهم والمستفيدين والمنخرطين، والتي تؤكد هذه الشهادة الدولية التي تحدد المتطلبات الخاصة بنظام إدارة الجودة، إصرار هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي على الاستجابة إلى انتظارات المشتكين وتعبئة مواردها البشرية بشكل دائم من أجل تحسين جودة الإجراءات الخاصة بحماية المؤمنين لهم والمنخرطين”.

وتجدر الإشارة إلى أن معالجة الهيئة للشكايات تتم وفقا لمقاربة متعددة القنوات، تتيح للمؤمنين لهم والمنخرطين إمكانية إرسال شكاياتهم عبر البريد العادي أو رقميا من خلال منصة إلكترونية.

عن العمق المغربي


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...