المجلس الأوروبي للإفتاء يجيز جمع صلاتي المغرب والعشاء في بعض الدول الأوروبية في الصيف

رصد المغرب

من هذا المنطلق افتى الدكتور خالد حنفي، عضو المجلس الأوروبي، بجواز الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء في كل من ألمانيا وبريطانيا وبلجيكا وهولندا وفرنسا، حيث تختفي علامات دخول وقت العشاء فلكيًّا والتي تمتد من 18 مايو/ أيار الجاري حتى 7 أغسطس/آب المقبل من هذا العام 2023.

وقالت حنفي في بيان: “حظيت مسألة وقت العشاء عند انعدام علامتها الشرعية أو اضطرابها أو تأخر وقتها في صيف أوروبا باهتمام الفقهاء المعاصرين، ومعهم علماء الفلك”.

وأضاف:” الدراسات والبحوث استمرت منذ عام 1978، ويجد المسلمون في أوروبا حرجا كبيرا في أداء الصلاة والعبادة في فصل الصيف؛ ذلك لأنهم يعيشون في بلد ومجتمع غير إسلامي لا تُنظَّم الحياة والأعمال فيه وفق أوقات العبادة وظروفها”.

وتابع:”مسلمو أوروبا يقعون في المشقة والحرج بوضوح، وبخاصة في تربية أبنائهم على العبادة والصلاة؛ فالأبناء اعتادوا النوم في الساعة الثامنة، وصلاة المغرب يبدأ وقتها في التاسعة والنصف، يضاف إلى ذلك أن الوجود الإسلامي في الغرب يشكل بوابة للتعريف بالإسلام”.

وخلص الدكتور خالد حنفي إلى القول:”ولزاما علينا لهذا أن ننحاز إلى الاجتهاد الفقهي الذي ييسر على الناس حياتهم بالدين في الغرب، وحفظ هُويتهم وهُوية أبنائهم، والذي يقدم الإسلام بصورة مناسبة، ما دام هذا الاختيار الفقهي قد صح دليله، وكان اجتهادا فقهيا معتبرا، حتى لو لم يكن راجحا”.


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...