رصيف الصحافة: البوليساريو تتحالف مع الجماعات الإرهابية في الساحل والصحراء

رصد المغرب

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الثلاثاء نستهلها من “بيان اليوم”، التي ورد بها أن الموقع الإخباري الأردني (جهينة نيوز) سلط الضوء على العلاقة الوطيدة بين مرتزقة “البوليساريو” والجماعات الإرهابية التي تنشط في منطقة الساحل والصحراء، وما تشكله من تهديد إجرامي على المنطقة بأسرها والقارة الإفريقية.

ووفق المنبر ذاته فإن الموقع الإخباري سجل أن البوليساريو استغلت على نطاق واسع انتشار ووفرة الأسلحة من الاتجار الدولي في منطقة الساحل والصحراء، إذ انضم أعضاؤها إلى الحركات الإرهابية التي تكثر في هذه المنطقة لتنفيذ الأجندة التدميرية لهذا الكيان الوهمي التي تستهدف المغرب.

الجريدة نفسها كتبت، كذلك، أن هيئات وجمعيات نسائية حقوقية تتكتل في تنسيقية للترافع بشكل جماعي من أجل الإصلاح العميق لمدونة الأسرة، حملت اسم “التنسيقية النسائية من أجل التغيير الشامل والعميق لمدونة الأسرة”، وعملت في إطار هذا المسار على إعداد مذكرة تشاركية وجماعية ترافعية سيتم تضمينها مختلف المطالب والمقترحات الخاصة بإصلاح هذا القانون، على أساس أن يستمد هذا النص بناءه من المبادئ التي تضمنها المتن الدستوري وروح الاتفاقيات الدولية التي يعد المغرب طرفا فيها.

“بيان اليوم” نشرت، أيضا، أن مدينة تارودانت احتضنت فعاليات الدورة الأولى من مهرجان “ربيع المسرح”، التي تروم المساهمة في التنشيط الثقافي والفني والمسرحي بمدينة تارودانت. وحسب المنبر ذاته فإن هذه التظاهرة المسرحية تهدف إلى تمكين الشباب من تقنيات وأدوات الاشتغال المسرحي.

وإلى “المساء”، التي نشرت أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات وفاة شخص موقوف في قضية زجرية، وذلك بعدما قفز من نافذة مكتب للأبحاث في مصلحة للشرطة القضائية بالدار البيضاء.

وتورد الجريدة ذاتها في خبر آخر أن عملية المضاربة في مادة القمح اللين بهدف استعمالها في إنتاج العلف المصنع مازالت متواصلة، رغم قرار المنع الذي عممته السلطات المختصة على مختلف المصانع التي تنشط في صناعة العلف على المستوى الوطني.

ووفق “المساء” فإن عمليات استقبال كميات من القمح اللين من طرف أصحاب بعض المصانع المختصة في إنتاج العلف المركب أضحت تتم ليلا على شكل أنشطة عصابات التهريب، وذلك في عملية تمويهية بعيدا عن الأنظار. كما أن الإقبال على شراء هذه المادة الغذائية من طرف أصحاب مصانع العلف المركب أصبح أكثر مما كان عليه سابقا، بسبب انخفاض سعرها في السوق أكثر، جراء قرار المنع الذي طال استعمالها في إنتاج العلف المركب.

من جانبها نشرت “العلم” أن “المحامي المزور” بينما كان يقضي عقوبة حبسية لمدة ثلاث سنوات نافذة بسجن العرجات بسلا، على خلفية تورطه، قبل أسابيع، في قضية انتحال صفة واستعمالها في النصب، قامت فرقة خاصة من الدرك مؤخرا بنقله من السجن المذكور إلى قصر العدالة بالرباط، من أجل المثول أمام قضاة المحكمة الابتدائية بمعية زوجته، التي تعد شريكه الرئيسي. ومثل الظنين مجددا أمام هيئة الحكم بالمحكمة الابتدائية بالرباط بتهمة مماثلة تتعلق بالنصب على مواطنين ومؤسسات عمومية وسلطات قضائية باستعمال صفة محام مزورة.

الختم من “الاتحاد الاشتراكي”، التي نشرت أن شبح العطش يهدد ساكنة جهة درعة تافيلالت، بسبب انحباس الأمطار عنها للسنة الخامسة على التوالي، ولنضوب الآبار التي كانت جل الساكنة القروية تعتمد عليها، ولتراجع حقينة السدود الموجودة، مثل سد الحسن الداخل بالرشيدية، وسد المنصور الذهبي بورزازات، بالإضافة إلى باقي السدود التلية الأخرى؛ الأمر الذي يتطلب إيجاد حلول، خاصة أن مجموعة من المناطق الداخلية والجنوبية الشرقية هي اليوم في أمس الحاجة إلى إخراجها من أزمة العطش، لاسيما أن الواحات اليوم أصبحت فاقدة للخضرة والنبات.

عن هسبريس


شاهد أيضا
تعليقات
تعليقات الزوار
Loading...